في طريق التميز والنجاحات الكبرى…جامعة القادسية تحقق مرتبة مميزة في تصنيف QS للعام 2022


تبارك رئاسة جامعة القادسية لجميع أساتذتها ومنتسبيها تحقيق مراتب عليا ومتميزة في تصنيف (QS) للعام 2022 اذ تكللت الجهود المضنية التى بذلتها جامعة القادسية من أجل تطوير وتحديث مناهج التدريس وطرائقها المتنوعة في مختلف الكليات والتخصصات من الدخول ضمن ترتيب التصنيف الدولى(QS) للمنطقة العربية بين الجامعات العربية الحكومية .

وقد تم ذلك بجهود السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور رحيم الحمزاوي وجهود السيدات والسادة أعضاء الهيأة التدريسية بالكليات كافة ..فألف تحية للجميع ومبارك لجامعتنا هذا الفوز الكبير .

تجدر الاشارة الى ان شركة كواكوار يلي سيموندس ( QS) تقوم بإصدار تقرير سنوي للتصنيف العالمي للجامعات ، اذ تشمل تخصصات علمية وتصنيفات أخرى تتعلق بالجامعات الأكثر قدرة على توظيف الخريجين، والتي تقدم افضل برامج الماجستير في الأعمال، وتلك التي تمنح افضل التخصصات في كليات الأعمال.
كما تشمل التصنيفات التخصصات العلمية ضمن خمسة مجالات رئيسة حيث تقوم عملية التصنيف على تضم الفنون والإنسانيات، وعلوم الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية والإدارية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الحياتية والطب.
حيث تقوم منهجية التصنيف بالاستناد على ستة مقاييس كمية لتقييم الأداء الأكاديمي للجامعات. وقد عملت كيو إس منذ عام 2015 على معالجة التفاوت الذي كان يُعطي أفضلية للمؤسسات المتخصصة في العلوم الطبيعية على حساب المؤسسات المتخصصة في العلوم الإنسانية في مجال الاستشهادات البحثية.
تشمل مقاييس تقييم الأداء المركبة الستة؛ السُمعة الأكاديمية وسُمعة صاحب العمل ونسبة أعضاء هيأة التدريس إلى الطلاب والاستشهادات العلمية لكل كلية ونسبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب الدوليين. ومن شأن ثبات المنهجية أن يسمح بمقارنة وتتبع موضوعي للأداء الأكاديمي سنوياً وتقليل التقلبات غير الضرورية في ترتيب الجامعات.

التعليقات معطلة.