بحثت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية الموسومة بـ آلية إرساء قيم المواطنة في المناهج التعليمية دراسة ميدانية لطلبة المرحلة الثانوية, للطالب احمد هاشم لفته.
تهدف الدراسة إلى تحديد آلية إرساء قيم المواطنة في المناهج التعليمية، وتوضيح ماهي المواطنة ، وتوضيح عناصر ومتطلبات المواطنة، وتوضيح معوقات ومقومات ارساء قيم المواطنة في المناهج التعليمية ،وتوضيح دور الكادر التدريسي ،والمقررات الدراسية، والأنشطة المدرسية في إرساء قيم المواطنة في المناهج التعليمية لدى الطلبة التعليم الثانوي.
تناولت الدراسة اهمية قيم المواطنة والتطورات التي حدثت عبر تاريخ هذا المفهوم ، بالإضافة الى معرفة عناصر ومتطلبات المواطنة في المناهج التعليمية ، ومعرفة معوقات ومقومات إرساء قيم المواطنة في المناهج التعليمية ، وتوضيح إرساء قيم المواطنة وآليات تطبيقها في المناهج التعليمية، أما الأهمية الميدانية حيث تسعى الدراسة الى استكشاف آلية إرساء قيم المواطنة في المناهج التعليمية لتكريس ثقافة قيم المواطنة عند الطلبة المرحلة الثانوية، ومدى تأثر الطلبة بهذه القيم في بناء شخصيتهم ، بالإضافة الى الكادر التدريسي الذي يقوم بتطبيق المناهج التعليمية في عملية ارساء هذه القيم في شخصية الطلبة، وبناء شخصية سوية صالحة تقدم نفع للمجتمع ،ويكتسب البحث أهمية خاصة من خلال ما تطرحه من مقترحات لتفعيل مبدأ المواطنة في المناهج التعليمية ، و على هذا الأساس جاءت رغبتنا في معالجة هذه المشكلة وتوجيه جهود الدولة لتكريس ثقافة المواطنة ، خاصة في هذه الظروف التي يعيشها البلد حالياً.
بينت الدراسة مجموعة من التوصيات منها على الجهات المعنية في وزارة التربية والمديريات التابعة لها بالاطلاع على هذه التوصيات خدمة للصالح العام، وتطوير المناهج التعليمية بما يتلاءم مع الأوضاع السياسية والاجتماعية للمجتمع، والعمل على زيادة الأنشطة اللا صفية مثل التكافل الاجتماعي او قيام بعض الحملات التطوعية خارج المدرسة وإضافة موضوعات تخص بطولات الجيش العراقي ما بعد 2003 ،والقيام الإدارات المدرسية بندوات تثقيفية حول مخاطر العولمة والغزو الثقافي عن طريق المواقع التواصل الاجتماعي وتضمين المناهج التعليمية على المعالم الحضارية والثقافية والاجتماعية للبلد والاعتزاز بها للتقوية الولاء والانتماء للبلد من خلال تنمية قيم المواطنة.
وتوصل الباحث الى مجموعة من المقترحات منها هي استحداث مادة تخص التربية الوطنية او التربية المدنية في كل صف و يدرسها مختصين في القانون او العلوم السياسية مع تطوير قدراتهم التربوية في التدريس ، وأهمية الدراسة في وضع الخطط وتصميم وتطوير قيم المواطنة بشكل الصريح او ضمني للمناهج التعليمية والاهتمام بقيم المواطنة وتعزيزها مستقبلاً في المناهج التعليمية.