كلية التربية بجامعة القادسية تجري مناقشة رسالة ماجستير بعنوان ( تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ نظرية الحل الابداعي للمشكلات TRIZ )


جرت في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية بجامعة القادسية مناقشة علنية لرسالة الماجستير الموسومة (تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ نظرية الحل الابداعي للمشكلات TRIZ )
للطالبة ( مريم خضير فرحان الغزي ) باشراف الاستاذ الدكتور محسن طاهر مسلم الموسوي .
هدفت الدراسة الى :
معرفة مدى تضمين مبادئ نظرية الحل الابداعي للمشكلات TRIZ في كتب العلوم والفيزياء للمرحلة الثانوية .

وبينت نتائج الدراسة :
1- كتاب الفيزياء للصف السادس العلمي التطبيقي هو الاكثر اهتماما بمبادئ نظرية الحل الابداعي للمشكلات TRIZوتنوعاً اذ حقق اعلى عدد من التكرارات، وحصل على اعلى نسبة تضمين يليه كتاب الفيزياء للصف الخامس العلمي التطبيقي ،
2 – حصل كتاب العلوم الجزء الاول للصف الاول المتوسط ، كتاب العلوم الجزء الثاني للصف الثاني المتوسط ، كتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط ، كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي ) على نسب تضمين مختلفة اقل من النسبة المحكية الافتراضية البالغة 70% .
3- هناك تدرج في تناول مبادئ نظرية الحل الابداعي للمشكلات لمحتوى كتب العلوم والفيزياء للمرحلة الثانوية وحسب المراحل الدراسية .
في الختام اجيزت الرسالة بتقدير ( امتياز)

التعليقات معطلة.