نشر التدريسيون من قسم هندسة الطرق والنقل كلية الهندسة بجامعة القادسية كل من أ.د جلال تقي شاكر وم. زيد عبد الزهرة الصالحي وم.م حيدر احمد جاسم العبيدي بحثا علميا بعنوان (تاثير المطبات الصناعية على الحالة للانشائية للطرق) في المجلة الدولية الهندسية .
يهدف البحث الى دراسة تأثير تطبيق مطبات تخفيف السرعة بواسطة مؤشر حالة الرصيف (PCI).
تناول البحث اختيار عشرة مواقع للطرق السريعة الحضرية والريفية المرصوفة بالخرسانة الإسفلتية من مدينة الديوانية ، العراق .وبعد ان تم تقسيم كل موقع إلى أقسام قبل وبعد المطبات. تم مسح كل قسم لتسجيل أنواع الاضرار المستخدمة في حسابات قيم PCI
توصل البحث ان النوع السائد من الاضرار هو اخاديد طولية من جراء ضغط العجلات للأقسام التي تقع قبل المطبات مباشرة ولوحظ ايضا ان قيم PCI أقل بشكل ملحوظ في الأقسام القريبة من المطبات مقارنة بالأقسام البعيدة منها. وايضا يمكن إهمال تأثير مطبات تخفيف السرعة على قيم PCI على الطرق السريعة الحضرية.
يذكر ان المجلة الدولية الهندسية ضمن مستوعبات سكوبس وذات سايت سكور 1.3 وتصدر من دار نشر مركز هندسة المواد الإيرانية .