تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية رصينة


نشر التدريسي في قسم هندسة الطرق والنقل كلية الهندسة بجامعة القادسية الدكتور سيف عماد عكوبي وبالتعاون مع باحثين من الجامعة المستنصرية و جامعة ابرتي, المملكة المتحدة بحثه الموسوم ( موديلات بديلة لحساب المحتوى الرطوبي الأمثل و الكثافة الجافة العظمى ونسبة التحمل الكاليفورني باستعمال منحني التدرج الحبيبي
Surrogate models to predict maximum dry unit weight, optimum moisture content and California bearing ratio form grain size distribution curve)
في مجلة هندسة مواد وتصميم الطرق
Road Materials and Pavement Design

يهدف البحث الى اقتراح معادلات جديدة لحساب لحساب المحتوى الرطوبي الأمثل و الكثافة الجافة العظمى ونسبة التحمل الكاليفورني باستعمال معطيات يمكن الحصول عليها بسهولة من منحني التدرج الحبيبي.

تناول البحث استعمال طريقة مبنية على الخوارزميات الجينية وتم تضمين نتائج مجمعة من أبحاث سابقة من مختلف قارات العالم. تم كذلك تقييم دقة المعادلات الوضعية المقترحة في الأبحاث السابقة لتخمين المحتوى الرطوبي الأمثل و الكثافة الجافة العظمى ونسبة التحمل الكاليفورني .

بينت النتائج ان المعادلات الوضعية المقترحة في الأبحاث السابقة تعطي تخمين بنسبة خطأ عالية جدا بينما أعطت المعادلات المقترحة في هذا البحث والمطورة بالاعتماد على طرائق الذكاء الحوسبية تخمين بنسبة خطأ اقل بكثير من المعادلات المتوفرة في الأبحاث السابقة.

التعليقات معطلة.