رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش (دور إدارة معرفة الزبون في الحد من الفجوة التسويقية من خلال القابليات المعرفية)


ناقشت رسالة ماجستير في قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (دور إدارة معرفة الزبون في الحد من الفجوة التسويقية من خلال القابليات المعرفية) للطالبة فاطمة توفيق جابر.

تهدف الرسالة إلى بيان الطريقة التي يمكن من خلالها استعمال إدارة معرفة الزبون (معرفة الزبون، والمعرفة حول الزبون, والمعرفة من الزبون) من أجل ردم الفجوة التسويقية (العرض, والطلب) من خلال القابليات المعرفية (القابليات المعرفية البشرية, والقابليات المعرفية الهيكلية, والقابليات المعرفية الثقافية, والقابليات المعرفية التقنية)

تضمنت الرسالة جملة من المحاور هي:التعرف على أدوار إدارة معرفة الزبون الكفيلة بردم الفجوة التسويقية الذي تمَّارسه العينة المدروسة في شركة آسيا سيل للاتصالات والكشف عن مستوى القابليات المعرفية التي تمَّتلكها العينة المدروسة في شركة آسيا سيل للاتصالات وبيان مستوى الفجوة التسويقية التي تعاني منها العينة المدروسة في شركة آسيا سيل للاتصالات والتعرف على العوائق التي تقف دون تطوير قابليات العينة المدروسة في شركة آسيا سيل للاتصالات والتعرف على مستوى قابلية العينة المدروسة في شركة آسيا سيل للاتصالات على ردم الفجوة التسويقية من خلال إدارة معرفة الزبون والقابليات المعرفية والتعرف على طبيعة ونوع العلاقة بين إدارة معرفة الزبون، والقابليات المعرفية، والفجوة التسويقية.

اظهرت نتاىج الرسالة وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية معنوية بين إدارة معرفة الزبون بأبعادها (معرفة الزبون، والمعرفة حول الزبون، والمعرفة من الزبون)، والفجوة التسويقية (العرض، والطلب)، والقابليات المعرفية المتمثلة بـ (القابليات المعرفية البشرية، والقابليات المعرفية الهيكلية، والقابليات المعرفية الثقافية، والقابليات المعرفية التقنية)، مما يعزز من قدرة الشركة على تلبية متطلبات الزبائن من خلال تخزين جميع مقترحات الزبائن في قواعد البيانات الخاصة بها.

التعليقات معطلة.