كلية الطب بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول أهمية الستيرويد


أقامت كلية الطب بجامعة القادسية ندوة علمية حول أهمية الستيرويد بمشاركة باحثين ومختصين بالأدوية والعلاجيات.

بينت الندوة ان الستيرويدات تعتبر من أكثر الأدوية شيوعا وتستخدم في علاج الكثير من الامراض وخاصة امراض الجهاز التنفسي وامراض فرط المناعة ، كما وتعتبر من الادوية ذات الأهمية والفائدة الكبيرة عند التزام المريض بطريقة اخذها وكيفية تركها ومعرفة اثارها الجانبية.

تهدف الندوة الى بيان أهمية ودور الأدوية الستيرويدية في علاج الامراض فهي تبطئ أو توقف عملية قيام جهاز المناعة بحث الأعراض الالتهابية وتستخدم في علاج او تخفيف اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، الربو، امراض المناعة الذاتية ، الطفح الجلدي والاكزيما. كما استعرضت الندوة الأعراض الجانبية التي تظهر عند استخدام هذه العلاجات لفترة قصيرة مثل زيادة الوزن ، انتفاخ الوجه ، الغثيان ، التقلبات المزاجية اضطرابات النوم وتشقق الجلد وظهور حب الشباب.

اوصت الندوة بضرورة عدم تعاطي الادوية الستيرويدية لفترات طويلة (أكثر من ثلاثة أشهر) وعدم أخذ جرعات عالية منها دون استشارة طبية لتجنب ظهور الاعراض الجانبية الخطيرة طويلة الأمد مثل هشاشة العظام وتأخر النمو عند الأطفال ، ضعف العضلات ، مشاكل العيون و زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري. كما ان الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات يجعل الجسم يتوقف عن انتاج هرمون التيستوتيستيرون عند الذكور واضطرابات أو انقطاع الدورة الشهرية عند الإناث. فضلا عن ان تعاطيها بجرعات كبيرة او عالية يؤدي الى إمكانية حصول انحباس شديد للسوائل و حصول تلف بالكبد والكلى والقلب مما يزيد فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. وكذلك ضرورة تركها بصورة تدريجية للحفاظ على سلامة عمل الغدة الدرقية.

التعليقات معطلة.