رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (تقدير المعاملات واختيار المتغيرات في ظل الانحدار الكمي البايزي مع تطبيق).


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (تقدير المعاملات واختيار المتغيرات في ظل الانحدار الكمي البايزي مع تطبيق) للطالبة (رماح عدي حسن)

تهدف الرسالة إلى التعرف على الانحدار القسيمي الذي يعد تعميما لنموذج الانحدار المتوسط والانحدار الوسيط كثيرا ما يستخدم عندما تكون الرغبة من تحليل البيانات هو الكشف عن العلاقة الشاملة بين المتغير التابع ومتغير(او مجموعة متغيرات) مستقلة (توضيحية ونقلة وعةgression with an applicationr bayesian الطاهرين وتم تطوير العديد من النظريات المتعلقة بالطرائق التقليديه لتقدير معالم نماذج الانحدار بشكل جيد في هذه الرسالة

تضمنت الرسالة أنموذجين من الانحدار القسيمي البيزي: الأول هو الانحدار القسيمي – لاسو البيزي، الثاني هو الانحدار القسيمي – لاسو التكيفي البيزي. وهذان النموذجان البيزييان تم إنشاؤهما نظريا على أساس خليط جديد لمعلمة القياس للتوزيع المنتظم المستمر مع التوزيع الأسي القياسي. وتم تطوير الخوارزمية الخاصة من سلسلة ماركوف – مونتي كارلو المسماة خوارزمية – معاينة كبس لتنفيذ النموذج الهرمي البيزي للنماذج المقترحة . فيما يخص جانب المحاكاة، قارنت نماذج الانحدار القسيمي البيزي المقترحة مع بعض نماذج الانحدار المنشورة سابقا من قبل باحثين بافتراض عدة سيناريوهات لتجربة المحاكاة ، اما مايخص الجانب التطبيقي فتم تطبيق النماذج المقترحة على بيانات حقيقية تم تجميعها. ان نتائج أمثلة المحاكاة ونتائج تحليل البيانات الحقيقية لكلا النموذجين المقترحين (الانحدار القسيمي – لاسو البيزي والانحدار القسيمي – لاسو التكيفي البيزي) بينت أن أداء النماذج المقترحة يتفوق من حيث تقدير المعلمات وإجراء اختيار المتغيرات ذات الصلة بمتغير الاستجابة. كذلك وبشكل خاص ، فان نماذج الانحدار المقترحة اظهرت حسابيا اقل قيم لمعيار الجودة MMAD (وسيط معدل الفروق المطلقه) ومعيار S.D. (الانحراف المعياري).

توصلت الرسالة إلى أن أداء النماذج المقترحة يتفوق من حيث تقدير المعلمات وإجراء اختيار المتغيرات ذات الصلة بمتغير الاستجابة.

التعليقات معطلة.