باحثون من كلية الهندسة ينشرون بحثاً علمياً مشتركاً في مجلة عالمية رصينة


نشر الباحثون من كلية الهندسة – جامعة القادسية أ.د باسم حسن شناوة وم.م اسامة حسن جفات وم.م هدى علي كاظم بحثاً علمياً موسوماً ب
( تمييز خصائص التبليط الشبه المرن المستدام المنتج مع الاسفلت المعدل بالبوليمر) في مجلة Periodicals of Engineering and Natural Sciences

يهدف البحث الى انتاج التبليط شبة المرن Semi-Flexible Pavement (SFP) باستخدام انواع مختلفة من الاسفلت الرابط ومواد الحقن المالئة ودراسة خصائصه الميكانيكية عن طريق اجراء الفحوصات المختبرية.

تناول البحث انتاج هذا النوع من التبليط المركب (SFP) عن طريق تحضير خلطات الإسفلت المسامية باستخدام ركام ذو التدرج المفتوح لتكوين 20-35 ٪ من الفراغات المملوءة بمواد الحقن المالئة (عجينة الأسمنت ، مونة الأسمنت ). يتميز التبليط الناتج بمرونة التبليط الاسفلتي وبعض المقاومة من التبليط الكونكريتي. ركز البحث على التحقيق في استخدام مواد النفايات المتاحة على نطاق واسع (في العراق) وهي رماد قشر الأرز Rice Husk Ash (RHA) لاستبدال الأسمنت البورتلاندي العادي Ordinary Portland Cement (OPC) جزئيًا في الحقن، وأيضًا باستخدام البيتومين المعدل بالبوليمر Polymer Modified Bitumen (PMB) لتطوير التبليط الأسفلتي Open Graded- Asphalt (OGA) بدون استخدام الألياف الخلوية.

أظهرت نتائج البحث أن استخدام PMB زاد من ثباتية مارشال بنسبة تصل إلى 100٪ وقوة شد غير مباشرة تصل إلى 50٪. كذلك أعطت ثباتية مارشال المحتفظ به حوالي 90٪ وهو أعلى بكثير من الحد الأدنى المطلوب (70٪). كشفت النتائج أيضًا أنه يمكن استخدام RHA كبديل لـ OPC في خلطات SFP. أظهرت جميع النسب التي تم فحصها خواص ميكانيكية مرضية.

يذكر ان مجلة Periodicals of Engineering and Natural Sciences
تابعة لدار النشر Publisher: international university of Sarajevo
و المدرجة ضمن مستوعبات سكوبس و لها citescore: 1.6 و تندرج ضمن الربع الثاني Q2

التعليقات معطلة.