رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش دور القدرة التنافسية في تحقيق العوائد في عينة من المصارف التجارية العراقية للمدة 2004 -2019


نُوقشت في قسم العلوم المالية والمصرفية رسالة الماجستير الموسومة ب (دور القدرة التنافسية في تحقيق العوائد في عينة من المصارف التجارية العراقية للمدة 2004 -2019) للطالب أحمد كامل بنيه.

تهدف الدراسة بشكل رئيس الى تحليل القدرة التنافسية واهميتها في قطاع المصارف التجارية العراقية في رفع كفاءة العمل في القطاع المالي وزيادة عوائده المالية والتي تسهم بدورها في زيادة إمكانيات الاستثمار مما ينعكس ايجاباً على القطاع الاقتصادي بالعموم و تشخيص العوامل التي تسهم في زيادة قدرة المصارف التنافسية وكفاءتها في تحقيق العوائد لكل من المالكين والمودعين والمستثمرين المتعاملين معها اذ أجري هذه البحث على عينة من المصارف التجارية في العراق اختيرت على وفق عدة أسس وهي ستة مصارف تجارية خاصة و التعرف على نشاط المصارف التجارية في العراق من خلال الوصول والاقتراب من نقاط القوة والضعف لأدائها والتعرف على قدرتها التنافسية.

تضمنت الدراسة عرضا للمؤشرات التي توضح القدرة التنافسية لهذه المصارف وبيان أدائها المالي مع التركيز على مجموعة من مؤشرات المالية وهي: ( مؤشر الربحية ، مؤشر النمو , مؤشر الامان ، مؤشر السيولة) اذ يتم من خلال هذه المؤشرات، تقييم الاداء المالي للمصارف عينة البحث وعلاقتها بالعوائد في المصارف التجارية لتكون نقطة البداية لدراسة ميدانية إجرائية تسعى إلى الإجابة عن مشكلة الدراسة و وتوضيح دور القدرة التنافسية في تحقيق العوائد في عينة من المصارف التجارية العراقية للمدة ( 2004-2019 ).

توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات من اهمها أن المصارف التجارية مازالت تعاني من ضعف الإمكانيات
وفاعلية التأثير في الاقتصاد العراقي فعلى الرغم من أن المصارف التجارية في العراق لها باع طويل وتاريخ عريق بالعمل المصرفي الا انها مازالت محدودة النشاط ، كما بين
ان المصارف التجارية في العراق ماتزال بعيدة عن أهداف السياسات الاقتصادية ، اذ اظهرت النتائج أن المصارف عينة البحث ذات تنافسية محدودة من خلال مؤشرات الربحية والنمو والأمان والسيولة.

أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الجهاز المصرفي العراقي بالانفتاح ومواكبة التطورات المصرفية العالمية وذلك لتطوير الاداء المالي والوقوف على نقاط القوة والضعف للوصول الى قطاع مصرفي سليم و ازالة الحواجز والقيود لتشجيع دخول منافسين جدد للسوق المصرفية والذي ينعكس ايجابا على تطوير القطاع المصرفي العراقي وتحفيز المصارف لتطوير كفاءتها وانتاجياتها وعلى إدارة المصارف التجارية عينة البحث أن تقوم بجهد أكبر من خلال وضع خطط إستراتيجية تكون موضوعية وتلامس الواقع الاقتصادي للمصرف والاقتصاد العراقي، فضلاً عن تطوير هيكلها المصرفي من خلال إستشارة المختصين والخبراء بالسياسات المصرفية والتطوير المصرفي سواء في داخل العراق أو خارجه.

التعليقات معطلة.