كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تعقد ندوة علمية بعنوان أخلاقيات الطالب الجامعي العينة المستهدفة طلبة المرحلة الأولى


عُقدت في قسم العلوم المالية والمصرفية ندوة علمية بعنوان (أخلاقيات الطالب الجامعي العينة المستهدفة طلبة المرحلة الأولى) وحاضرت فيها أ.م.د.قسمة صابر عوض.

تهدف الورشة الى بيان وتوضيح سلوكيات واخلاقيات الطالب الجامعي – العينة المستهدفة – طلبة المرحلة الاولى وما للطالب وما عليه من التزامات وواجبات اتجاه مؤسسته التعليمية والسلوكيات الواجب اتباعها ليكون عضوا منتجا
فاعلا داخل المؤسسة التعليمية.

تضمنت الورشة عرض وتوضيح مجموعة من الأمور التي توسع مدارك الطلبة لتهيئتهم لخوض الحياة الجامعية بموضوعية واحترام وما يجب عليهم الالتزام به والعمل بموجبه بما يخلق منهم اجيالا قادرين على تحمل اعباء المستقبل والنهوض بواقع بناء الوطن.

إذ تطرقت المحاضرة الى مجموعة من الامور الجوهرية التي تمس حياة الطالب الجامعي اليوم والتي يجب ان يكون على دراية ووعي بها ويمكن ايجازها بالآتي:

  1. ما يجب ان يتحلى به الطالب الجامعي من قيم واخلاق عامة وأوضحت هذه الفقرة من قبل المحاضرة ما ينبغي ان يلتزم به الطالب الجامعي من قيم ومبادئ عظمية ترتقي بهم الى فضائل الاخلاق والابتعاد عن كل ما يسئ الى هذه المبادئ بشىء, كذلك الالتزام بأخلاقيات الجامعة وقيمها وان يكون نموذجا بتطبيق رؤية الجامعة ورسالتها , وان يكون حريصا في علاقته مع زملائه واساتذته وجميع الموجودين داخل الحرم الجامعي من خلال العلاقات الحسنة والبعيدة عن المنافع الشخصية والاهتمام بما يخدم الصالح العام.

2.واجبات الطالب الجامعي عرضت هذه الفقرة اهم الانظمة والتعليمات والقوانين التي يجب ان يكون الطالب الجامعي على اطلاع عليها والالتزام بها, مثل قوانين انضباط الطلبة , الغيابات , انظمة الامتحانات والسلوكيات التي يجب الالتزام داخل القاعة الدراسة وداخل اروقة الكلية , كالممرات الداخلية واماكن الاستراحة ومكتبة الكلية والاقسام العلمية الاخرى الموجودة داخل الجامعة كما تطرقت إلى التوعية في الجانب الاكاديمي من حيث ضرورة الاهتمام والحرص على الجانب العلمي والمعرفي من خلال الفترة التي يقضيها في الدراسة الجامعية والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي, والقاعات العلمية والاجهزة المختلفة وكيفية الحرص عليها.

  1. اللياقة والمظهر العام اكدت المحاضرة على ضرورة الالتزام باللياقة والمظهر العام للطالب الجامعي ووأضحت بأن عليه مراعاة الملبس اللائق وهذه رسالة يوضح بها الشخص عمله بصمت فالطبيب له لبسه والمهندس له لبسه والطالب والطالبة لهم لباسهم الخاص فيجب الالتزام قدر المستطاع بالمظهر اللائق واللبس المناسب بما يتفق مع الذوق العام والقيم والاعراف المجتمعية وبما يعكس ثقافة ووعي وادراك الطالب ويعطي بنفس الوقت انطباعا للمجتمع كافة بان الجامعة موطن للتعلم والتعليم ولها احترامها ومكانتها.
  2. احترام والمحافظة على ممتلكات الجامعة كافة المحافظة على ممتلكات الجامعة هدف ينبغي أن يسعى اليه كل طالب لأنها تحقق منفعة له ولزملائه وعدم التعرض لها باي شكل من الاشكال والعبث بها او اتلافها او تعطيلها . وختمت المحاضرة بضرورة ترسيخ روح التسامح والمشاركة والتعاون بين الطلبة بعضهم بعض ومع اساتذتهم وان يكون هدفهم العلم والمعرفة والاحترام وتأكيد اخلاقيات والاعراف الجامعية وعدم القيام باي سلوك مخل بالأخلاق الاسلامية او الآداب العامة.

التعليقات معطلة.