تدريسي في كلية التربية بجامعة القادسية ينشر بحثا علمياً مشترا عن الاداءالمٌحسن للخلايا الفولتائية الضوئية للخلايا الشمسية المتحسسة للصبغة للمُتراكب النانوي ZnO/graphene nanoplatelets


نشر التدريسي في قسم الكيمياء بكلية التربية في جامعة القادسية ألاستاذ الدكتور قحطان عدنان يوسف بحثا علميا مشتركاً مع أ.د. حسن عباس حبيب والباحث خضير محمد مهدي من قسم الكيمياء في الكلية بعنوان ( الاداءالمٌحسن للخلايا الفولتائية الضوئية للخلايا الشمسية المتحسسة للصبغة للمُتراكب النانوي ZnO/graphene nanoplatelets ) في مجلة الـ Journal of the Chinese Chemical Society.

بين الباحث ان البحث يعدف للحصول على مصدر طاقة نظيف وغير مكلف ومتجدد، فأن تحضير الخلايا الشمسية المتحسسة للصبغة (DSSC) لهٌ من الاهتمام المتزايد في العقود الأخيرة.

مبينا أن هذه الدراسة تضمنتْ تحسين كفاءة الـ DSSCمن خلال تحضير المٌتراكب النانوي ZnO/graphene nanoplatelets كأقطاب انودية ضوئية مع اقطاب مساعدة من البوليمر الموصُل 4,3- ايثيلين ديوكسي ثايوفين المُدَّعَمُ بالانابيب النانوية الكربونية متعددة الجدران ومن الأغشية الرقيقة لفلز البلاتين على ركائز من الإنديوم – أوكسيد القصدير.

موضحا ان في هذا البحث استخٌدمتْ تقنيات الـ XRD و FESEM وكذلك التحليل الطيفي للانعكاس المنتشر، بالاضافة الى الـBET و الـ BJH لغرض تشخيص الاقطاب المحضرة في تصنيع عدد من الـ DSSC ودراسة كفاءة تحويل الطاقة في هذه الدراسة. أظهرت النتائج أن الجرافين له تأثير كبير في تعزيز أداء الـ DSSC. فكانت نتائج القياس للخلايا الشمسية المتحسسة الصبغة المحضرة لـ ZnO / الجرافين/ 4,3- ايثيلين ديوكسي ثايوفين المُدَّعَمُ بالانابيب النانوية الكربونية متعددة الجدران بلغت قيمة الـ OCP 0.65 فولت و الـ FF 0.83 وكانت قيمة كفاءة تحويل الطاقة بـ 11.53 لــ one sunlight irradiation.

يُذكر أن الـ Journal of the Chinese Chemical Society من المجلات العالمية الرصينة التي تصدر من دار النشر الامريكية جون وايليJohn Wiley وضمن الربع الثالث(Q3) والمسجلة بالمستوعبات العالمية Scopus وClarivate “= 2.4 CiteScore / 1.967 IF = ” .

التعليقات معطلة.