أطروحة دكتوراه في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت تقييم عدوى الفايرس التالي لذات الرئة البشري كعامل لتفاقم الربو


اجريت مناقشة اطروحة الدكتوراه في كلية الطب بجامعة القادسية والموسومة بعنوان (تقييم عدوى الفايرس التالي
لذات الرئة البشري كعامل لتفاقم الربو) لطالب الدراسات
العليا في اختصاص الاحياء المجهرية الطبية – فايروسات
طبية (حيدر طالب محمد علي).

تهدف الاطروحة الى التركيز على حدوث الفايرس التالي لذات الرئة البشري بين مرضى الأطفال في المستشفى الذين يعانون من عدوى الجهاز التنفسي. حيث تم استقدام المرضى من الراقدين في مستشفى الزهراء ، مدينة النجف ، العراق
وتم تسجيل ستة وخمسين مريضًا في المستشفى في هذه الدراسة وأثبت أربعة وأربعون من أصل مئة و ستة وخمسين مريضًا أنها حالات إيجابية الفايرس التالي لذات الرئة البشري وفقًا للكشف الجزيئي عن طريق تفاعل البوليمراز المتسلسل التقليدي لجزء جزئي من بروتين الاندماج الفيروسي اف. كان معدل الإصابة الفايرس التالي لذات الرئة البشري في هذه الدراسة ٢٨،٢٠ ٪ (٤٤/١٦٥=٢٨،٢٠ ٪).

ناقشت الاطروحة الاستجابة المناعية المضادة للفيروسات من حيث الانترلوكين ١٠ ، الانترلوكين ٤ ، عامل النمو محول بيتا والانترفيرون غاما تمت مراقبتها في حالات حدوث الفايرس التالي لذات الرئة البشري في هذه الدراسة.

توصلت الأطروحة ان التعبير عن جينات عامل النمو محول
بيتا و الانترلوكين و الانترفيرون غاما أعلى بشكل ملحوظ
بين المرضى عند مقارنتها مع تلك الموجودة في المجموعة الضابطة ، بينما لوحظ أن التعبير عن جين الانترلوكين ١٠ كان انحطاطًا بين الحالات الإيجابية المصابة حدوث الفايرس التالي لذات الرئة البشري .

اوصت الاطروحة بضرورة فهم واكتشاف الأنماط الجينية الفيروسية والأنساب الفرعية الأكثر شيوعًا ، كما ينبغي
إجراء دراسة بأثر رجعي تغطي ما لا يقل عن السنوات
العشر الماضية لتتبع الأنماط الجينية الفيروسية السائدة لفيروس الميتابينوموفيروس البشري (HMPV) بين الحالات الإيجابية في مختلف المحافظات والمدن في العراق ، تعزيز فهم الباحثين والطلاب للتعبير الجيني للعوامل التي تساهم في مسببات الأمراض الفيروسية ، مثل العوامل التي تتسبب في انهيار جهاز المناعة (الذراع الفطرية والذراع المكتسبة).

التعليقات معطلة.