كلية الآثار بجامعة القادسية بالتعاون مع قسم البعثات والعلاقات الثقافية يقيمان فعاليات المشاريع الريادية ( مشروع بانو الآثاري )


برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري المحترم واشراف السيد عميد كلية الآثار الاستاذ الدكتور محمد كامل روكان المحترم وبالتعاون مع قسم البعثات والعلاقات الثقافية برئاسة الجامعة ..
تمت إقامة فعاليات اختيار المشروع الفائز ضمن المشاريع المنتخبة التي يدعمها الاتحاد الأوربي (مشروع بانو الآثاري) حيث تم الافتتاح بكلمة السيد عميد الكلية مثنياً على الجهود المبذولة من القائمين على المشاريع ومتابعة العمل فيها ، ثم قدم مدير قسم البعثات والعلاقات العامة برئاسة الجامعة الاستاذ المساعد الدكتور علاء شعلان عرضاً وافيا للمشاريع واهميتها واهدافها ، بحضور السيد رئيس جامعة القادسية ومساعده للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور رحيم جبار الحمزاوي ومدير قسم الشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور قصي حبيب الغالبي.
تجدر الاشارة الى ان مشروع بانو الآثاري من المشاريع الكبرى التي مثلت شراكة عمل بين جامعة القادسية والاتحاد الأوربي.. هذا المشروع هو الثالث الذي تم بالتعاون مع كلية الآثار . اذ تم سابقاً تنظيم دورات متخصصة بتطوير مهارات الأساتذة والاداريين الجامعيين لإدارة مركز التوظيف الجامعي ورعاية برامج التدريب العملي والزيارات الميدانية لطلبة الدراسات العليا في مجال الآثار .
كما تم تنظيم دورات الكترونية مكثفة لعدد من طلبة الجامعة حول الخطط الحديثة في استحداث وإدارة المشاريع الريادية والاساليب المتبعة في إدارتها ، وقد افرزت تلك الدورات ثلاثة مشاريع رائدة في محافظة القادسية وتحديداً بجامعة القادسية.
من المتأمل حصول هذه المشاريع على دعم الاتحاد الأوروبي في إقامتها ذلك ان مضامين المشاريع انطوت على الآتي :
1-المشروع الأول /هو بناء مركز للزائرين (السائحين) بالقرب من مدينة نيبور يعمل على توفير وسائل الراحة واحتياجات الزائر خلال فترة زيارته للموقع.. في حال التنفيذ سيكون المشروع الرائد والأول من نوعه في العراق.
2-المشروع الثاني /إقامة مسرح متنقل او خيمة متنقلة يقدم فيه مجموعة من الحرفيين الاثاريين عروضا مسرحية للاساطير والملاحم القديمة بطريقة تنقل ماحدث قبل الآلاف السنين وتوظيفها في مشاهد تحاكي الموروث الحضاري والتاريخي للبلاد. فضلا عن ان هذا المشروع يتسم بالذكاء ويهدف الى استحداث اعمال متنقلة بامكانيات بسيطة وباداء ومضمون كبير كذلك يضم معملا صغيرا لصناعة المجسمات والفخار والأدوات التراثية بأشكال وأحجام مختلفة.
3-المشروع الثالث / معمل لصناعة الملابس التراثية ذات طابع حضاري يحمل الهوية الحضارية وشعارات آثارية يتم بيعها للمهتمين في الآثار والتراث وللسائحين كونها تحمل هوية البلد وتراثه ، فضلا عن تصنيع الاكسسوارات والحلي بطابع حضاري.
بعد العرض التفصيلي للمشاريع اجتمعت اللجنة التحكيمية المتضمنة كل من:
أ. د ستار عبد الحسن جبار الفتلاوي
أ. د عباس علي عباس الحسيني
أ. م. د علي سجاد كاظم
م. م. شيماء يوسف عيسى
م. م نادية حمزة كريم
وبعد المداولة تم اختيار المشروع الأول الذي يتضمن بناء مركز السائحين قرب مدينة نيبور.

التعليقات معطلة.