رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش السلوك الإنشائي للأعمدة المركبة المجوفة ذات الأسطح المزدوجة المملوءة بالخرسانة ذاتية الدمك مع الفتح الجانبي تحت الأحمال المركزة وغير المركزة


ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (السلوك الإنشائي للأعمدة المركبة المجوفة ذات الأسطح المزدوجة المملوءة بالخرسانة ذاتية الدمك مع الفتح الجانبي تحت الأحمال المركزة وغير المركزة) للطالب ضرغام شهاب عبد مهدي ، بأشراف أ.م.د.علاء مهدي عباس ، على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .

يهدف البحث الى دراسة تأثير وجود الفتحات من خلال
المقطع الطولي للأعمدة المجوفة (CFST).

تناولت الدراسة إجراء تحليل رقمي لعينات الاختبار لتحديد فعالية ودقة نموذج المكون التحليلي المختار ومقارنة النتائج مع النتائج التجريبية من حيث سعة الحمولة القصوى ومنحنيات انحراف الحمل والشكل المشوه.

أظهرت النتائج أن مقدار التحمل النهائية للأعمدة يتناقص بسبب وجود الفتحة جانبيه أثناء المقطع الطولي للعمود
بنسب مختلفة اعتمادًا على موقع الفتحة الجانبية ، حيث تكون النماذج تحت الحمل المحوري (e / h = 0 ) انخفضت قدرة التحمل بنسبة (7.22-15)٪ للمربع و (8-20)٪ للدائرة ، النماذج التي استخدمت القوة على مسافة (50.8 مم) (e / h = 1) قللت نسبة التحمل (3.7-33.4)٪ للمربع و (6-25)٪ للدائرة ، النماذج التي طبقت القوة على مسافة (101.6 مم) (e / h = 2) قللت نسبة التحمل (11.6-23.3)٪ للمربع و (-16.6739.58)٪ للدائرة. تم اقتراح عدة طرق من شأنها
تقليل مقدار الانخفاض الذي يحدث نتيجة لوجود الفتحة.

التعليقات معطلة.