رسالة دبلوم عالي في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش كسر المستحلبات الموجودة في النفط الخام باستعمال كواسر الاستحلاب الكيمياوية .


ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة جامعة القادسية رسالة الدبلوم العالي الموسومة (كسر المستحلبات الموجودة في النفط الخام باستعمال كواسر الاستحلاب الكيمياوية) للطالب منتظر مزهر رحيم ، وبإشراف أ.م.د.عباس خلف محمد .

تهدف الرسالة الى دراسة تأثير العوامل المهمة مثل درجة الحرارة , تركيز كاسر االاستحلاب ونوع كاسر االاستحلاب
على عملية ازالة المستحلب باستخدام طريقة Bottle test

أوضحت الدراسة ان مستحلبات النفط الخام Crude oil emulsions من العوامل السلبية والمضرة في النفط الخام من حيث النقل والتكرير , حيث ان وجودها يسبب الكثير من المضار للمعدات والانابيب وحتى العامل المساعد وبالتالي كلف اضافية نتيجة الصيانة وعمليات توقف مفاجئ في مصافي التكرير وتقليل في الانتاج , فيجب معالجة المستحلب الموجود في النفط الخام للتغلب على المضار المذكورة ولاستمرار العملية الانتاجية .

تضمن البحث طريقة المعالجة الكيميائية لمستحلبات النفط الخام حيث جرى الاختبار على عينة من النفط خام واستخدام ثلاث انواع من كواسر الاستحلاب الكيمائية التجارية .

اظهرت النتائج العملية لهذا البحث انه عند دراسة تأثير الحرارة , وجد ان زيادة درجة الحرارة تؤدي إلى تقليل
لزوجة الطبقة السطحية للمستحلب ولها دور في اضعاف
جدار المستحلب فتزداد سرعة الفصل وزيادة الطاقة
الحرارية لقطرات الماء . أفضل نسبة فصل للمياه كانت ( 77.5٪ ) (حجم / حجم) عند درجة حرارة 60 درجة
مئوية وتركيز 50 جزء في المليون ولتحسين نسبة الفصل وجد ان استخدام كاسر الاستحلاب Ethylene-propylene Copolymer اعطى نسبة فصل عالية عند درجة حرارة
60 درجة مئوية وبتركيز 600 جزء من المليون .

التعليقات معطلة.