نُوقش في قسم إدارة الأعمال بحث الدبلوم العالي الموسوم ب (تأثير التخطيط الاستراتيجي في تسويق المنتجات الزراعية) للطالبة آلاء شاكر أحمد.
يهدف البحث إلى معرفة تأثير التخطيط الاستراتيجي المتمثل ب (دعم الإدارة العليا ، التحليل البيئي ، تدريب وتأهيل العاملين) في تسويق المنتجات الزراعية المتمثل ب ( المنتج الزراعي ، تسعير المنتج الزراعي ، الترويج للمنتج الزراعي ، توزيع المنتج الزراعي ) لدى عينة من العاملين في وزارة الزراعة / دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي / المراكز الإرشادية والمديريات في محافظتي بابل والقادسية.
تضمن البحث متغيرين المتغير المستقل التخطيط الاستراتيجي وهو جهد تبذله المنظمة لبناء تفاعلات مع الوظائف ذات الصلة في وضع القرارات بوصفه مبدأ توجيهيا لأهداف المنظمة خلال فترة محددة للحفاظ على القدرة التنافسية للمنظمة وتعزيزها اتجاه بيئة أعمالها. وتكمن أهميته في استثمار الوقت وتحقيق التكامل بين مختلف مستويات المنظمة وتحسين النتائج من خلال بناء رسالة وأهداف وخطة عمل واضحة وإيجابية للمنظمة ومعالجة المشاكل اي وضع الحلول المناسبة من أجل معالجة القضايا المتداخلة والتخطيط لها بشكل استباقي .
وتضمن هذا المتغير ثلاثة ابعاد الاول دعم الإدارة العليا ويشير إلى استعداد الإدارة العليا في المنظمة ويقنعها بدعم التغيرات التي ستحدث في المنظمة ، أما الثاني فهو التحليل البيئي ويقصد به تحليل مكونات البيئة الداخلية ويشمل نقاط القوة والضعف والخارجية تشمل اكتشاف الفرص الممكنة واستثمارها والتصدي للتهديدات التي تعيق عملها ، والثالث تدريب وتأهيل العاملين يمارس دورا مهما في تطوير أداء واستمرار تطوير المنظمة وتحسين المقدرات الجوهرية التنافسية شمل المتغير التابع تسويق المنتجات الزراعية يقصد به جميع العمليات التي تشارك في نقل المنتجات الزراعية من المزارع إلى المستهلك النهائي ، وله أهمية في حماية الاقتصاد القومي من مظاهر الكساد ، التنبؤ بحجم الانتاج المناسب الذي لا يؤثر على
مستوى الأسعار والعناية بمواصفات ومعايير الجودة للدخول إلى الأسواق الخارجية والدولية
وتضمن هذا المتغير عناصر المزيج التسويقي وهي المنتج الزراعي وهي مجموعة من المنافع التي يحصل عليها المستهلك لإشباع احتياجاته وتشمل هذه المنافع المادية والنفسية ، تسعير المنتج الزراعي وهو المقابل الذي يتم دفعه أثناء عملية المبادلة لغرض الحصول على سلعة أو خدمة ما ، الترويج للمنتجات الزراعية وهو الجهد المبذول من البائع لإقناع المشتري ، توزيع المنتجات الزراعية وهي كافة الأنشطة التي تؤدي في تسهيل انتقال السلع من مواقع إنتاجها إلى مواقع استهلاكها.
احتوى البحث على غرض مؤداه معرفة تأثير التخطيط الاستراتيجي المتمثل ب ( دعم الإدارة العليا ، التحليل البيئي ، تدريب وتأهيل العاملين) في تسويق المنتجات الزراعية المتمثل ب ( المنتجات الزراعية ، تسعير المنتجات الزراعية ، الترويج للمنتجات الزراعية ، توزيع المنتجات الزراعية ) ومن أجل بيان اهداف البحث تم استخدام مجموعة من الأدوات الاحصائية تمثلت ب ( التوزيع الطبيعي ، معامل كرونباخ ألفا ، الانحراف المعياري ، معاملات الانحدار …. ) وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية للتخطيط الإستراتيجي في تسويق المنتجات الزراعية.
توصل البحث إلى جملة من النتائج منها اهتمام المنظمة المبحوثة بتمكين العاملين ومنحهم الحرية والاستقلالية في العمل لتسهيل انسيابية العمل وانجازه خلال وقت محدد من خلال الابداع في وسائل الدعم اللازمة .