رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت الروابط ميكانيكية بين مستويات فيتامين-د المنخفضة التيروسين كينيز-2، وخلل الميتوكوندريا في المرضى الذين يعانون من امراض القلب والأوعية الدموية


 

أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة رسالة
الماجستير والموسومة بعنوان (روابط ميكانيكية بين مستويات فيتامين-د المنخفضة، التيروسين كينيز-2، وخلل الميتوكوندريا في المرضى الذين يعانون من امراض القلب والأوعية الدموية) لطالب الدراسات العليا في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية (مرتضى عدنان محيسن).

بينت الدراسة ان فيتامين-د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، إذ يلعب دوراً حيوياً في العمليات الفسيولوجية المختلفة و يتم تنظيم عمله من خلال مستقبلات فيتامين-د (VDR) . تعد أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) هي السبب السائد للمَراضة والوفيات في العالم، حيث تصيب ملايين الأفراد كل عام و ترتبط أمراض الاوعية القلبية بما في ذلك أمراض القلب الإقفارية (IHD) بانخفاض مستويات فيتامين-د، لكن العمليات الفيزيولوجية المرضية الكامنة وراء هذا الارتباط ليست مفهومة تماماً بعد.

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الأدلة الموجودة في جسم الانسان والتي توضح الروابط القوية بين نقص فيتامين د، والتيروسين كينيز-2، والخلل الوظيفي في الميتوكوندريا لدى مرضى IHD .

توصلت الدراسة الى توضيح العديد من الروابط الميكانيكية بين نقص فيتامين د، و TK2، والخلل الوظيفي في الميتوكوندريا التي تشترك في التسبب في الأمراض القلبية الوعائية و قد تساعد هذه النتائج في تفسير فعالية فيتامين د ليس فقط بالنسبة لـ IHD ولكن أيضًا للحالات الالتهابية الأخرى.

اوصت الرسالة بالعمل على استعادة النشاط التنفسي والقدرة على إنتاج الـ ATP للميتوكوندريا و نفاذه كهدف علاجي أولي لتحسين الخلل الوظيفي في الميتوكوندريا في أمراض الاوعية القلبية.

 

 

 

 

التعليقات معطلة.