تدريسية في كلية الهندسة بجامعة القادسية تنشر بحثا في مجلة عالمية رصينة


تمكنت التدريسية في قسم هندسة الطرق والنقل بكلية الهندسة في جامعة القادسية الدكتورة همسة عباس نايف من نشر بحثها الموسوم (حوادث اصطدام المشاة المميتة عند التقاطعات: تعدين الاتجاه باستخدام قواعد الارتباط ) في
مجلة تحليل ومنع الحوادث .

يهدف البحث الى تحديد أنماط العوامل الرئيسية التي تنطوي على حوادث مميتة للمشاة عند التقاطع.

تناول البحث دراسة خمس سنوات (2014-2018) من بيانات حوادث السير المميتة مع تفاصيل إضافية عن انواع حوادث اصطدام المشاة. توفر مجموعة البيانات هذه تفاصيل عن السيناريوهات المرتبطة بحوادث المشاة المميتة. طبقت هذه الدراسة قواعد التعدين المرتبطة على أربع مجموعات فرعية ، والتي تم تحديدها بناءً على أعلى ترددات سيناريوهات الاصطدام المميت.

بين البحث أن أنماط القواعد تختلف باختلاف موضع المشاة داخل وخارج منطقة عبور المشاة. إذا كان المشاة خارج منطقة معبر المشاة ولا توجد إضاءة في الظلام فانها تكون مرتبطة بعدد كبير من الحوادث. نظرًا لأن الامر يوفر مقاييس كمية في شكل احتمالية ، يمكن نقل القواعد إلى عملية صنع القرار التي تعتمد على البيانات. يمكن استخدام نتائج الدراسة الحالية من قبل مهندسي ومخططي السلامة لتحسين سلامة المشاة عند التقاطعات.

يذكر ان مجلة تحليل ومنع الحوادث ذات سايت سكور 8.9 ومعامل التأثير 4.998 وتصدر من دار نشر السيفير.

التعليقات معطلة.