نشر التدريسي في قسم هندسة الطرق والنقل بكلية الهندسة في جامعة القادسية أ.م.د حيدر محمد كاظم الجيلاوي بحثه الموسوم (تحقيق عملي وعددي لتصرف الشد للوصلات الميكانيكية الرابطة لحديد التسليح باستخدام ملاط اسمنتي وطريقة الربط المتدرج) في مجلة Engineering Structures العالمية الرصينة .
يهدف البحث الى معرفة تصرف الشد للوصلات الميكانيكية الرابطة لحديد التسليح باستخدام ملاط اسمنتي وطريقة الربط المتدرج لحديد التسليح ورؤية مدى تاثيره على تصرف الوصلة الميكانيكية وتطوير نموذج عددي يحاكي التصرف لمختلف تفاصيل الربط.
تناول البحث فحوصات عملية على ستة عشر نموذج من الوصلات الميكانيكية وتم اختبار عدة متغيرات مثل قطر حديد التسليح , حجم الوصلة الميكانيكية المستخدمة ، الفرق بين اقطار الحديد المستخدمة بالوصلة الميكانيكية الواحدة وصنف مقاومة حديد التسليح المستخدم.
تضمن البحث تطوير نموذج عددي باستخدام برنامج ال OpenSEESلمحاكاة تصرف النماذج بمختلف تفاصيل الربط.
اظهرت النتائج العملية بان طريقة الوصل المقترحة قادرة على افشال النموذج بحدوث كسر في حديد التسليح بعيدا عن منطقة التواصل الحرجة وكذلك تمكين الوصلة الميكانيكية من الاستفادة الكاملة من اجهاد حديد التسليح لحد فشله. وكذلك اظهرت ان هنالك نسبة ثابتة بين انفعال الوصلة الميكانيكية وانفعال الحديد المربوط بها لمختلف النماذج المستخدمة. كما اظهر التحقيق العددي كفاءته في محاكاة تصرف الشد للوصلات الميكانيكية وتم استنتاج معادلات لل bond-slip الذي يحكم تصرف الربط بين الحديد والوصلة الميكانيكية والملاط الاسمنتي.
يذكر ان مجلة Engineering Structures تابعة لدار نشر Elsevier وذات سايت سكور 7.7 وامباكت فاكتر 4.471 والمجلة ضمن مستوعبات سكوبس Q1 ومستوعب كلاريفيت.