كلية التربية بجامعة القادسية تجري مناقشة رسالة ماجستير علنية بعنوان ( تحليل كتب التأريخ العربي الاسلامي للمرحلة الثانوية في جمهوريتي العراق واليمن في ضوء بعض القيم الاخلاقية(دراسة مقارنة) )


 

جرت في قاعة مناقشات قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية بجامعة القادسية مناقشة رسالة ماجستير علنية للطالب( قاسم رزاق جواد الخيكاني ) بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ( ندى هاشم عبدالله الركابي )

تهدف الرسالة الى التعرف الى بعض القيم الأخلاقية في محتوى  كتب التاريخ العربي الإسلامي للمرحلة الثانوية في جمهوريتي العراق واليمن من خلال الإجابة على اسئلة البحث.
1- ما القيم الاخلاقية  المتضمنة في محتوى كتاب التاريخ العربي الإسلامي للصف الرابع الثانوي(الأدبي) لجمهورية العراق
2- ما مجموع التكرارات والنسب المئوية لبعض القيم الاخلاقية المتضمنة  في جميع فصول كتاب التاريخ العربي الاسلامي للصف الرابع الثانوي( الأدبي ).
3- ما القيم الاخلاقية المتضمنة  في كتاب تاريخ السيرة النبوية  للصف الأول الثانوي  في جمهورية اليمن
4- ما مجموع التكرارات والنسب المئوية لبعض القيم الأخلاقية المتضمنة  في جميع فصول كتاب تاريخ السيرة النبوية للصف الأول الثانوي في (جمهورية اليمن).
5- اجراء موازنة (مقارنة) بين بعض القيم الاخلاقية من حيث مجموع تكراراتها ونسبها المئوية في كتب التأريخ العربي الاسلامي في جمهوريتي العراق واليمن.

ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج التحليل النهائية أنّ عدد الأفكار الرئيسة الكلية التي تضمنها محتوى الكتب المستهدفة بلغ (5723) فكرة ، كان نصيب العراق منها (3280) فكرة ، وحققت القيم الاخلاقية موضوع البحث (1376) تكراراً موزعة على (13) قيمة اخلاقية رئيسة أي بنسبة (41,95) من محتوى كتاب التاريخ في جمهورية العراق ، في حين كان نصيب كتاب التاريخ في اليمن (2443) فكرة وقد حققت القيم الاخلاقية موضوع البحث (842) تكراراً اي بنسبة (34,46) من محتوى كتاب التاريخ في جمهورية اليمن ملخص البحث ،حيث حصلت قيمة (حب الوطن) كأعلى عدد من التكرارات ب(362) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (26.30% ) , في حين جاءت قيمة (التواضع) بالمرتبة الأخيرة كأقل عدد من التكرارات بـ ( 9 ) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت(0.65%), أما مجموع التكرارات للقيم الأخلاقية في محتوى كتاب السيرة النبوية لجمهورية اليمن فقد بلغ ( 842  ) تكراراً, حيث حصلت قيمة (الطاعة) على المرتبة الأولى كأعلى عدد من التكرارات ب(412) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (48.93% ) ,وقد حلت قيمة (التسامح) بالمرتبة الأخيرة كأقل عدد من التكرارات ب( 8 ) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (0.95%) .

وبالاعتماد على النتائج والاستنتاجات ، أوصى الباحث توصيات عدة ومنها،توجيه المعنيين في وزارة التربية الى إعادة صياغة الأهداف العامة لتدريس مادة التأريخ العربي الإسلامي للمرحلة الثانوية بحيث تشتمل على جميع القيم الأخلاقية التي تضمنتها الدراسة الحالية.

وقدم مقترحات عدة ومنها، تصميم برنامج تعليمي عربي حديث قائم على تضمين القيم الاخلاقية العربية الاسلامية في كتب التأريخ.

 

التعليقات معطلة.