رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش تقييم التلوث الناتج عن حركة المرور لطرق مختارة في مدينة الديوانية


 

ناقش قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم التلوث الناتج عن حركة المرور لطرق مختارة في مدينة الديوانية) للطالبة شيماء حيدر شهيد بإشراف أ.د. جلال تقي شاكر و أ.م.د. علي هادي غاوي .

تهدف الرسالة الى تقييم جودة الهواء المحيط عن طريق قياس انبعاثات الملوثات الاكثر خطرا على صحة الانسان وهي ( NOx,HC,SO2,NO2,PM10,PM2.5,CH4,O3,NH3,CO,CO2 ) ، ودراسة طريقة توزيعها وانتشارها عن مصدر انبعاثها (المركبات) على شكل خرائط توزيع باستخدام برنامج الانتشار(AERMOD) .

تناول البحث دراسة تلوث الهواء الناتج عن الحركة المرورية في البيئة الحظرية ، اذ تمت الدراسة في مركز محافظة القادسية مدينة الديوانية تحديدا احياء (الجامعة، المواكب، المصورين، الملاحة ، التحدي) كونها الاكثر نشاطا لسنة 2021.

تم جمع عينات التلوث حقليا باستخدام محطة مراقبة نوعية الهواء المحيط المتنقلة بالإضافة الى بيانات الانواء الجوية لنفس الفترة. اما بيانات الحركة المرورية  للمنطقة فقد تم الحصول عليها عن طريق تسجيل الفيديو وجهاز مسدس السرعة .

تمت عملية التحليل الرياضي تزامنا مع القياسات الحقلية لمنطقة الدراسة من اجل عملية المقارنة و معرفة مدى دقة النموذج الرياضي, اظهرت نتائج المقارنة تطابق جيد بين النموذج الرياضي و القياسات الحقلية.

اظهرت خرائط توزيع الملوثات ان منطقة السوق سجلت
اعلى تراكيز خصوصا في اشهر فصل الشتاء لانخفاض
الحرارة وسرعة الرياح .

بصورة عامة كانت الفترات المسائية (4-6 ) مساءا هي الاعلى في نسب التلوث كون هذه الفترة من اليوم يكون الجو اكثر استقرارا و حركة الرياح تقل و بالتالي يقل تشتت الملوثات.
تظهر اعلى كميات استهلاك للوقود في التقاطعات التي تربط شوارع المنطقة التجارية للمدينة لان تلك التقاطعات تمثل
حلقة وصل للأحياء السكنية المحيطة.

بينت الرسالة ان اغلب الانبعاثات كانت ضمن الحدود المقبولة ما عدا ( HC,NOX,SO2,NO2,PM10,PM2.5  ). حيث كان معدل تركيز HC ( 0.26)ppm,NOx (0.005-0.049)ppm, SO2(0.012-0.06) ppm, NO2(0.15-0.4) ppm, PM10 (170-320) µg/m3 , PM2.5 (75-120) µg/m3  على التوالي .
مؤشر جودة الهواء وقع في الفترة بين(moderate –poor) اي في مناطق الخطر بالنسبة لصحة الانسان.

 

التعليقات معطلة.