كلية التربية بجامعة القادسية تجري مناقشة رسالة ماجستير علنية بعنوان (اثر استراتيجية بلان (pLAN)


 

جرت في قاعة الفراهيدي بقسم اللغة العربية كلية التربية مناقشة علنية للطالب (حيدر سلطان راضي النائلي) لرسالته الموسومة ب( اثر استراتيجية بلان PLAN ) بإشراف الاستاذ الدكتورة إقبال كاظم حبيتر.

تَهدِف الدراسَة الحاليّة إلى التعرّف على(أثر استراتيجية (PLAN) في تحصيل موضوعات البلاغة والتفكِير المستقبلي عندَ طالبات الصف الخَامس الأدبيّ)، وللتحقق من الهدف وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
الفرضية الصفرية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية (PLAN) ومتوسّط درجَات طَالبات المجموعة الضابطَة التي درست بالطريقةِ التقليديّة في الاختبارِ التحصيلي .
الفرضية الصفرية الثانية: لا يوجدُ فرق ذو دلالَة احصائيّة عند مستوى (0,05) بينَ متوسّط درجَات طالبَات المجموعَة التجريبيّة التي درست على وفق استراتيجية (PLAN) ومتوسّط درجَات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقةِ التقليديّة في التفكير المستقبلي .
أعتمد الباحثُ منهجَ البحثِ التجريبِي، إذ استعمل التصمِيم التجريبِي ذا الضبط الجزئِي لمجموعتين إحداهما تجريبيّة والأخرى ضَابطة، ثم طبق التجربة على عينةٍ تتألف من (62) طالبة موزعات على مجموعتينِ: تجريبيّة تضم (31) طالبة وضَابطة تضم (31) طالبةً من طالبات الصف الخَامس الأدبيّ في إعداديةِ (السرور للبنات)، التي تم اختيارها عشوائياً من مجتمع البحث (المديرية العامة لتربية القادسية)، في الكورس الأول للعام الدراسيّ (2021-2022)، وكوفئت المجموعتان في عددٍ من المتغيّرات التي يُعتقَد بأنها قد تؤثّر في المتغيرات التابعة مع المتغيّر المستقِل وهي (العمر الزمنِي محسُوباً بالشهورِ، والتحصِيل الدراسيّ للآباء والأمهات، ومقياس التفكير المستقبلي القبلي، واختبار الذكاء، ودرجات الطالبات للعام السابق).
تم إعداد متطلبات التجربة المتمثلة في (تحديد المادةَ العلميّةِ، صياغة الأهدافِ السلوكيّة، وإعداد الخطط الدراسية)، وتم بناء أداة البحث وهي الاختبار التحصيلي الذي تألف من (32) فقرة موضوعيّة من نوعِ الاختيارِ من متعددٍ، وتبنى الباحث مقياسَ التفكيرِ المستقبلي، الذي تألف من (44) فقرة موزعة على ثلاث بدائل وهي (تنطبق علي بدرجة كبيرة، تنطبق عليّ بدرجة قليلة، لا تنطبقُ عليّ)، إذ تمّ التحقق من الصدق للأداتين، وحساب معامل الثبات لكل منهما وكان مقبولاً، كما وجدت معاملات كلّ من الصعوبة والتمييز وفعالّية البدائِل الخاطِئة، لفقرات الأداتين وكانتْ جميعها مقبولة أيضاً.
استعملَ عددٌ من الوسائلِ الإحصائيّة منها (الأختبار التَائيّ t-test ، ومربع كا2، ومعادلة ارتبَاط بوينت- بايسريال، ومعادلة ارتبَاط بيرسُون، ومعادلَة ألفا-كرونباخ، ومعادلة كيودر- ريتشاردز20) .

وفي ضوء النتائج التي تم معالجتها إحصائياً والتي أشارت إلى:
يُوجد فرق ذو دلالَة احصائيّة عند مستوى (0,05) بينَ متوسّط درجَات طَالبات المجموعة التجريبيّة التي دُرّسَتْ على وفق ( استراتيجية بلان ) ومتوسّط درجَات طالبات المجموعة الضَابطة التي درست بالطريقةِ التقليديّة في الاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية.
يُوجد فرق ذو دلالَة احصائيّة عند مستوى (0,05) بينَ متوسّط درجَات طَالبات المجموعة التجريبية التي دُرسَتْ على وفق ( استراتيجية بلان ) ومتوسط درجَات طالبَات المجموعَة الضَابطة التي دُرستْ بالطريقةِ التقليديّة في التفكيرِ المستقبلي، لصَالح المجموعةِ التجريبيّة.
وفي ضوءِ النتائِج التي توصل إليها البحث، استنتجَ الباحثُ عدداً من الاستنتاجَات، منها:
إنّ إستراتيجيّة (PLAN) بخطواتها الأربع، لها تأثِير واضحٌ في رفعِ وتحسينِ المستوى التحصيليّ لطالبات الصف الخامس الأدبيّ في موضوعات البلاغة، وتحسِين مستوى التفكيرِ المسْتقبليّ لديهنّ.
إن التدريسَ في ضوءِ إستراتيجيّة(PLAN) يجعل من الطالبة المحور الأساسي في عمليّةِ التعلِيم والتعلّم، وتتيحُ هذه الإستراتيجيّة للطالبات الفرصَ في التفكيرِ والتحليلِ والتفسيرِ”.
وفي ضوء ذلك، وضع الباحث عدداً من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث، منها:
يوصّي الباحثُ باعتمادِ وإستخدام إستراتيجيّة (PLAN) كطريقةٍ فاعلةِ في تحسِينِ ورفعِ مستوى الطَلبة وتنميةِ قدرَاتهم العقليّة والفكريّة.
تدريبُ المدرسينَ في أثناءِ ممارسة التدريس على كيفيّة تقدِيم استراتيجيّة (PLAN) وإعدادَها والتخطِيط لها، وتوفِير الإمكَانات التعليميّة التي تشجّع المدرسين والمدرسات والطَلبة على العنايةِ بالتفكيرِ المستقبليّ”.
وإستكمالاً لهذه الدراسة، أقترح الباحث عدداً من الدراسات والبحوث العلمية، منها:
إجراءُ دراسة للتعرفِ على أثرِ إستراتيجيّة (PLAN) في اكتسابِ المفاهيمِ النحويّة عند طلبةِ الصف الخامس الأدبيّ، وتنمية تفكيرَهم المستقبليّ.
إجراءُ دراسة عن أثرِ إستراتيجيّة (PLAN) في متغيرَات أُخرى مثل: التفكير الشمولي، والتفكير عالي الرتبة، والتفكير المنتج.
و تضمنت الرسالة :
خمسة فصول وقائمة بالمصادر والمراجع
هذا وفي الختام وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الباحث عن رسالته واسلوب بحثه، أُجيزت الرسالة بتقدير امتياز

 

التعليقات معطلة.