رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش (تأثير الأبعاد العالية في نموذج التعزيز المعمم مع التطبيق)


 

نُوقشت في قسم الإحصاء رسالة الماجستير الموسومة ب(تأثيـر الابعـاد العاليـة فـي نمـوذج التعزيـز المعمـم مــع التطبيــق) للطالبة شهد حسن علوان.

تهدف الرسالة إلى مقارنة بين أساليب التعزيز المعمم التي تُستخدم لتحسين اختيار المتغير، أي اختيار المتغيرات المهمة من مجموعة محتملة من المتغيرات عالية الأبعاد ومن ثم اختيار الطريقة الأفضل بينهما.

تضمنت الرسالة الجمع بين تنبؤات النماذج المختلفة إلى نموذج ذي أداء تنبؤي متزايد في العديد من المجالات. أيضًا، من المعـروف أن تحديد المتغير أمر صعب، لا سـيما عند العمل مع البيانات عاليــة الأبعــاد (p> n) و (p <n). التعزيز هو مثال لطريقة أظهرت الكثير من الإمكانات وعلى الجانب العملي أظهرت الدراسات التجريبية أن الجمع بين النماذج باستخدام طرق التعزيز يخلق نماذج انحدار أكثر دقة.

احتوت الرسالة على مقارنة أساليب التعزيز (cross validation, stability selection, lasso, and probing) لاختيار المتغيرات المؤثرة من خلال المحاكاة و كذلك من خلال التطبيق العملي باستخدام بيانات حقيقة (امراض القلب والاوعية الدموية) لـ(50) بوصفه متغيرا مستقلا ومتغيرا معتمدا RBC (كريات الدم الحمراء).

توصلت الرسالة إلى أن طريقة (probing) حققت أفضل النتائج لاختيار المتغيرات المهمة مقارنة بالطرق الأخرى التي تناولتها الدراسة.

 

التعليقات معطلة.