كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول الطاقة البديلة المستدامة – الإقتراحات والحلول


 

اقام قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية برعاية السيد رئيس جامعة القادسية أ.د. كاظم جبر الجبوري وإشراف السيد عميد الكلية أ.د. باسم حسن شناوة  ندوة علمية بعنوان [الطاقة البديلة المستدامة – الإقتراحات والحلول] على قاعة مناقشات الدراسات العليا .
حاضر فيها : أ.م.د. نصير حميد حمزة وأ.م.د. محمد فاضل ثابت
و م.د. علي محمد فرحان .

الهدف من الندوة هو عرض اهم انواع الطاقة البديلة الممكن استثمارها في العراق بغرض دعم انتاج الطاقةو التعريف بالطاقات المتجددة عموما و بطاقة الرياح على وجه الخصوص لما لها من مستقبل واعد في مجال انتاج الطاقه الكهربائية من مصادر متجددة و لا ينتج عنها أي ملوثات تضر بالبيئة و تزيد من تفاقم الاحتباس الحراري .

تناولت الندوة اهمية استخدام طاقات الرياح كنوع من انواع الطاقة البديلة التي يمكن استثمارها وخصوصا في وسط وجنوب العراق لإنتاج الطاقة الكهربائية منوهتا الى مصادر الطاقة المتجددة وسبل تنفيذها ومساهمتها باستهلاك الطاقة على المستوى العالمي في ظل مايواجه العالم من حيث الاحتباس الحراري و التغير المناخي والاستهلاك غير الأمثل لموارد الطاقة ودور العراق بشكل خاص في ذلك مع توفر
السبل للوصول إليها على المستوى البحثي الأكاديمي او التنفيذي . مشيرتا الى الوقود الحيوي ومساهمته في الطاقة البديله المستدامة و التوربينات الغازية وإنتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها بالشكل الأمثل بالإضافة الى  تناول طاقة الرياح ومساهمتها بشكل فاعل في الطاقة المتجددة المستدامة في دول العالم المتقدمة التي تتوفر فيها الظروف الملائمة من حيث سرعة الرياح وجودتها . مع اقتراح نوع من التوربينات الملائمة للأجواء العراقية حسب سرعة الرياح في كل محافظة.

أصدرت الندوة عدة توصيات منها: زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة كالخلايا الشمسية و طاقة الوقود الحيوي وغيرها والاستغلال الأمثل للموارد ولاسيما المائية عن طريق إنشاء محطات معالجة للمياه الثقيلة واعادة استخدام تلك المياه كسقي المزروعات أو للاستخدام الحيواني وكذلك انشاء محطة لاعادة تدوير النفايات وتحويلها الى وقود حيوي ممكن الاستفادة منه كوقود بديل يسهم في تقليل الاعتماد على
الوقود الاحفوري التقليدي واستخدام توربينات هواء صغيرة
او متوسطة الحجم وتنصيبها في محافظات مثل ميسان بصرة بابل وواسط وأن يأخذ الإعلام دوره بتسليط الضوء على افاق ومستقبل الطاقات المتجددة في العراق .

من جانبه أبدى السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور باسم حسن شناوة دعمه لخطة الشروع في خط بحثي في هذا المجال ضمن برنامج الدراسات العليا في قسم الهندسة الميكانيكية.

 

التعليقات معطلة.