رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية تناقش تحديد عوامل الضراوة والتنوع الجيني لبكتريا Enterococcus faecalis المعزولة من مصادر سريرية مختلفة في مدينة الديوانية.


 

ناقشت رسالة الماجستير ‪في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة القادسية تحديد عوامل الضراوة والتنوع الجيني لبكترياEnterococcus faecalis وحساسية المضادات الحيوية لعزلات من مستشفيات محافظة الديوانية للطالب بشير حاكم حسون.

هدفت الدراسة إلى عزل وتشخيص بكتريا المكورات المعوية البرازية من مصادر سريرية مختلفة و تحديد جينات عوامل الضراوة لها وتنوعها الوراثي.

تضمنت الدراسة عزل وتشخيص بكتريا المكورات المعوية البرازية بالطرق التقليدية والجزيئية وكذلك اختبار حساسية بكتريا المكورات المعوية البرازية للمضادات الحياتية وتحديد جينات الضراوة بالطرق الجزيئية وتحليل تنوعها الوراثي باستخدام تقنية ERIC -PCR و BOX-PCR

وتوصلت الدراسة الى حساسية البكتريا المكورات المعوية البرازية الى بعض المضادات الحياتية التي تم استخدامها
وأن بكتيريا E. faecalis المعزولة من العينات السريرية تحتوي على جينات عوامل ضراوة مختلفة وفعالية الفحص الجزيئي PCR في الكشف عن هذه الجينات وكذلك أن معظم المكورات المعوية البرازية المعزولة من عينات سريرية مختلفة لها متغيرات متعددة الأشكال وفعالية ERIC- PCR و BOX- PCR في اكتشاف تعدد الأشكال.

واوصت الدراسة بضرورة اجراء المزيد من الدراسات لتقييم فعالية BOX-PCR و ERIC -PCR في تحديد التنوع الوراثي لبكتريا المرضية.

التعليقات معطلة.