رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية تناقش استخدام العصيات اللبنية الحامضية كعلاج لأصابات البكتريا المرتبطة مع مرضى قرح القدم السكري


ناقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة القادسية استخدام العصيات اللبنية الحامضية كعلاج لأصابات البكتريا المرتبطة مع مرضى قرح القدم السكري للطالبة أسيل حسين جابر.

تهدف الرسالة الى معرفة تأثير إستخدام العصيات اللبنية الحامضية كعلاج بديل للمضادات الحيوية ومعرفة تأثيرها على عوامل الضراوة.

تضمنت الرسالة عزل وتشخيص بكتريا من مرضى قرح القدم السكري وتحديد حساسية المضادات الحيوية لهذه البكتريا وعمل راشح بكتيري للعصيات اللبنية الحامضية ومن ثم معرفة تأثيرها على عوامل الضراوة باستخدام تقنية PCR.

توصلت الرسالة إلى وجود تأثير مظهري وجيني للعصيات اللبنية الحامضية على عوامل الضراوة بالإضافة إلى إن هنالك مقاومة عالية للعديد من المضادات الحيوية.

اوصت الرسالة الى ضرورة اجراء اختبار حساسية المضادات الحيوية من أجل تحديد نوع العلاج الفعال واجراء المزيد من البحث الجزيئي عن عوامل الضراوة الأخرى وكذلك اوصت الرسالة باجراء دراسة جزيئية باستخدام Real time PCR أو Reverse Transcription لتأكيد التأثير التثبيطي للعصيات اللبنية الحامضية.

التعليقات معطلة.