كلية التربية جامعة القادسية تناقش رسالة ماجستير بعنوان أبعاد التنور التاريخي وعلاقتها بالتفكير المتشعب عند طلبة أقسام التاريخ في كليات التربية


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية و الموسومة(أبعاد التنور التاريخي وعلاقتها بالتفكير المتشعب عند طلبة أقسام التاريخ في كليات التربية) للطالب علي عباس كاظم الكرعاوي بإشراف الأستاذ الدكتور (جبار رشك شناوه السلطاني )

هدفت الرسالة التعرّف على أبعاد التنور التاريخي وعلاقتها بالتفكير المتشعب عند طلبة أقسام التاريخ في كليات التربية عن طريق وضع الباحث مجموعة من الأهداف التي يحاول الوصول إليها من خلال تطبيق أداتي القياس المعدة لقياس المتغير الأول والثاني، وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى تحقيق الأهداف ومنها التعرف على (أبعاد التنور التاريخي وعلاقتها بالتفكير المتشعب عند طلبة أقسام التاريخ في كليات التربية) تبعاً لمتغير الجنس(ذكور، إناث). والصف (الثاني _ الثالث _الرابع)، والجامعة (كربلاء _ بابل_ القادسية _ المثنى).

ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي ( الارتباطي ) لقياس ووصف العلاقة بين أبعاد التنور التاريخي والتفكير المتشعب عند طلبة أقسام التاريخ في كليات التربية)، وقد ضم مجتمع البحث طلبة أقسام التاريخ في كليات التربية  للعلوم الإنسانية في جامعات ( كربلاء، بابل، القادسية، والمثنى) والبالغ عددهم ( 1176) طالبًا وطالبة للعام الدراسي 2021-2022 ، وتكونت عينة البحث من ( 235 ) طالبًا وطالبة موزعين في جامعات الفرات الأوسط ( كربلاء، بابل، القادسية، والمثنى) أما أدوات البحث فقد أعد الباحث أداتين لتحقيق اهداف البحث، أولهمّا مقياس أبعاد التنور التاريخي بواقع ستة أبعاد و( 35 ) فقرة فرعية، واختبار التفكير المتشعب المتكون من أربعة مهارات بواقع ( 12 ) سؤال مقالي، وبعد التحقق من صدق الأداتين تم التطبيق على عينة البحث، بعد إفراغ بيانات الأداتين إحصائياً وباستعمال الحقيبة الإحصائية ( spss ).

توصل الباحث إلى نتائج عدة منها :
١. امتلاك طلبة أقسام التاريخ لأبعاد التنور التاريخي.
٢. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في أبعاد التنور التاريخي بحسب متغير الجنس (ذكور، إناث)، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا بحسب متغير الصف (الثاني، الثالث، الرابع)، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بحسب متغير الجامعة (كربلاء، بابل، القادسية، المثنى).
٣. امتلاك طلبة أقسام التاريخ لمستوى متدنٍ من مهارات التفكير المتشعب.
٤. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارات التفكير المتشعب بحسب متغير الجنس (ذكور، إناث)، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بحسب متغير الصف (الثاني، الثالث، الرابع)، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بحسب متغير الجامعة (كربلاء، بابل، القادسية، المثنى).
٥. وجود علاقة ارتباطية طردية بين أبعاد التنور التاريخي والتفكير المتشعب.
وبناءً على النتائج  قدم الباحث بعض التوصيات منها، الاهتمام بالطلبة من خلال إعداد برامج تدريبية لتطوير مهاراتهم الفكرية، ضرورة التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات العراقية، والاهتمام بالنشاطات الطلابية، قيام كليات التربية بعقد المؤتمرات والندوات العلمية التي تهتم بالتنور التاريخي والتفكير المتشعب وبمشاركة الطلبة لتطوير قدراتهم العقلية والإبداعية، فضلًا عن تقديم مجموعة مقترحات منها، إجراء دراسة لأبعاد التنور التاريخي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وإجراء دراسة لأبعاد التنور التاريخي تجريبيًا مع متغيرات مستقلة مثل (استراتيجيات تعديل المفاهيم، نماذج الجدل التاريخي)، وإجراء دراسة لتحليل كتب التاريخ وفق مهارات التفكير المتشعب.

وتضمنت الرسالة أربع فصول وقائمةٌ بالمصادر والمراجع والملاحق.

 

التعليقات معطلة.