رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة بجامعة القادسية تناقش أثر استخدام استراتيجية ” عبر، نفذ، قوم”

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة بجامعة القادسية أثر استخدام استراتيجية (عبر، نفذ، قوم) في تدريس مادة طرائق التدريس العملي في تنمية بعض مهارات التدريس لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للطالب حازم ثابت زغير

تضمنت الرسالة خمسة فصول حيث احتوى الفصل الأول على المقدمة وأهمية البحث وتم التطرق بالمقدمة للتطور الحاصل في العملية التعليمية، وتكمن اهمية البحث في مدى أثر استراتيجية (عبر، نفذ ،قوم) في تدريس مادة طرائق التدريس العملي ومدى تاثيرها في تنمية بعض مهارات التدريس.كذلك بناء مقياس بعض مهارات التدريس لدى الطلاب اثناء الدرس، وتجلت مشكلة البحث في سؤال (ما هو أثر استخدام استراتيجية (عبر، نفذ، قوم )في تدريس مادة طرائق التدريس العملي في تنمية بعض مهارات التدريس لدى الطلاب. وهدفت الدراسة الى التعرف على أثراستخدام استراتيجية المستخدمة في تدريس مادة طرائق التدريس العملي، وكذلك التعرف على أثرها في تنمية بعض مهارات التدريس.وقد اتضح ان هنالك فروقاً ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين باستخدام الاستراتيجية في تنمية بعض مهارات التدريس ولصالح المجموعتين في الاختبار البعدي. وتضمن الفصل الثاني الدراسات النظرية والسابقة ومناقشة أوجه التشابه والاختلاف بين الدراسات السابقة والحالية .أما منهجية البحث فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث كانت عينة البحث (40) طالبا لكل مجموعة (20) طالباً ،إذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية (القرعة).وتقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية وكذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي لبناء مقياس بعض مهارات التدريس .وكانت عينة البناء (150) طالبا.أما الفصل الرابع فاشتمل على عرض وتحليل ومناقشة النتائج للاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين.اما الفصل الخامس فتضمن الاستنتاجات والتوصيات

استنتجت الرسالة تفوق المجموعة التجريبية التي تستخدم الاستراتيجية على المجموعة الضابطة كما ظهر في الاختبار البعدي وكانت التوصيات إجراء وعمل المزيد من الدراسات حول الإستراتيجية في الجانب الرياضي فيما يخص تدريس مادة الطرائق العملي لجعل المحاضرة أكثر إثارة وتشجيعا وتشويقا وجذبا لانتباه الطلاب.

التعليقات معطلة.