كلية التربية بجامعة القادسية تجري مناقشة رسالة ماجستير علنية بعنوان (اثر انموذج التفكير النشط في التحصيل و الذكاء الاجتماعي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ )


تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب ( اثر انموذج التفكير النشط في التحصيل و الذكاء الاجتماعي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ) في قاعة الفراهيدي بقسم اللغة العربية في كلية التربية للطالب (حيدر حسن مانع القصير ) بإشراف الأستاذ الدكتور (حسين جدوع مظلوم المناصير)
تهدف الدراسَة إلى التعرّف على(أثر انموذج التفكير النشط في التحصيل والذكاء الاجتماعي لدى طلاب الصف الخَامس الأدبي في مادة التاريخ )، وللتحقق من الهدف وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
الفرضية الصفرية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق انموذج التفكير النشط وبين متوسّط درجَات طَلاب المجموعة الضابطَة التي درست بالطريقةِ التقليديّة في اختبارِ التحصيل البعدي.
الفرضية الصفرية الثانية: لا يوجدُ فرق ذو دلالَة احصائيّة عند مستوى (0,05) بينَ متوسّط درجَات طلاب المجموعَة التجريبية الذين يدرسون الماده نفسها بالطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاء الاجتماعي.
أعتمد الباحث واحدأ من التصاميم التجريبيه ذات الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين (التجريبيه والظابطه) ذات الاختبار البعدي للتحصيلي والتفكير النشط واختار قصديا ( اعداديه الكرامه) الواقعه في مركز محافظة الديوانيه. واختار الباحث بطريقه عشوائيه شعبه (أ) لتمثيل المجموعه التجريبيه البالغ عدد طلابها(٢٧) طالبا وشعبه (ب) لتمثيل المجموعه الضابطه البالغ عدد طلابها (٢٥) طالبا وكافأت بين الطلاب المجموعتين في المتغيرات الاتيه ( العمر الزمني للطلاب محسوبا با لشهور . ودرجات ماده التاريخ في اختبار نهايه الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (٢٠٢١-٢٠٢٢) درجات اختبار الذكاء رافن . اختبار التفكير النشط. ولغرض قياس مستوى تحصيل الطلاب اعد الباحث اختبارا تحصليليا مؤلفا من (٤٠) فقره اختباريه وتم تطبيق الاختبار في الكورس الدراسي الثاني .
توصلت الدراسه إلى النتائج :
١. وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (٠٥. ٠) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجرييبه ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابط في اختبار التحصيل البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
٢. وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (٠٥. ٠) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعه الضابط في اختبار التفكير النشط البعدي لصالح المجموعه التجريبية.
في ضوء ذلك استنتج الباحث :
1. إن استخدام انموذج التفكير النشط في التدريس يتطلب وقت وجهدا أكثر هو مطلوب منه عند استخدام الطرائق والاساليب التقلديه في التدريس.. ٢. أسهم انموذج التفكير النشط في زياده تحصيل طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بتحصيل طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقلدية في ماده التاريخ.

وفي الختام وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الباحث عن رسالته واسلوب بحثه، أُجيزت الرسالة بتقدير ( امتياز ).

 

 

 

 

 

التعليقات معطلة.