رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش الذكاء العملي وعلاقته بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة قسم علوم الحياة


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة ( الذكاء العملي وعلاقته بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة قسم علوم الحياة) للطالب عمر نعيم عطيه الدلفي
بإشراف الأستاذ الدكتور احسان حميد عبد الجنابي .

يهدف البحث الى التعرّف على:
1- التَعرف على الذَكاء العملي لدى طلبة قسم علوم الحياة .
2- التَعرف على الفروق في الذَكاء العملي لدى طلبة قسم علوم الحياة على وفق متغير الجنس(ذكور- اناث).
3- التَعرف على الاندِماج الأكاديمي لدى طلبة قسم علوم الحياة .
4- التَعرف على الفروق في الاندِماج الأكاديمي لدى طلبة
قسم علوم الحياة على وفق متغير الجنس(ذكور- اناث).
5- التَعرف على العلاقة بين الذكاء العملي والاندِماج الأكاديمي لدى طلبة قسم علوم الحياة .
عن طريق وضع الباحث مجموعة من الأهداف التي يحاول الوصول إليها من خلال تطبيق أداتا البحث المعدة لذلك
وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى تحقيق الأهداف.
ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي( الارتباطي) ،وقد ضم مجتمع البحث :
– طلبة المرحلة الثالثة والرابعة في قسم علوم الحياة في جامعة القادسية والبالغ عددهم(219) طالباً وطالبة.
أما أدوات البحث فقد أعد الباحث بنفسة أداتين لتحقيق اهداف البحث:
اولاً: اخـتبار الذَكاء العملي، الـذي تألف بِصورتهُ النهائيـة من(18) فـقرة موزعة على ثلاثة مجالات بواقع (6) فقرات لِكُل مجال.
ثانياً:. مقياس الاندماج الأكاديمـي المكون من (45) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات بِواقع (15) فقرة لِكُل مجال
وبعد التحقق من صدق الأداتين تم التطبيق على عينة البحث، بعد إفراغ بيانات الأداتين إحصائياً وباستعمال الحقيبة الإحصائية ( spss ).

توصل الباحث في ظل نتائج البحث الحالي الى :
1-طلبة قسم علوم الحياة المرحلة الرابعة يَـمتلكون الذكاء العملي بِـمستوى دال.
2- هناك فروق في الذكاء العملي بَـين الذكور والإناث وَلِـصالح الذكور.
3- أن طلبـة قسم علوم الحياة لديهم اندماج اكاديمي .
4- هناك فروق في الاندِماج الأكاديمي بَـين الذكور والإناث وَلِصالح الذكور.
5-هناك علاقـة طردية موجبة بَـين الذكاء العملي والاندِماج الأكاديمي ، وأن الذكاء العملي يؤثر في الاندِماج الأكاديمي.
6- كلما زاد الذكاء العملي بمقدار درجة واحدة فإن الاندماج الأكاديمي يزداد بمقدار(5,75) من الدرجة.

وبالاعتماد على النتائج، أوصى الباحث بعدة توصيات منها:
1- أن تَـطور الجامعة مهارات الذكاء العملي لـدى الطلبة من خلال تَـقديم الخبرات العملية للطلبة وَمنحهم الفرصة لإظهار قدراتهـم وإمكاناتهم في مواجهة مشاكل الحياة اليوميـة .
2- عـقد الندوات والدورات الخاصة للتَـعرف على مَفهوم الذكاء العملي ومجالاتـهُ المختلـفة وأهـميتهُ في مجال التَعليم .
3- تَطوير المواد الدراسية على وفق نظرية الذكاء الناجح بِحيث تَتضمن مفهوم الذكاء العملي ومجالاتهُ بالنسبة لطلبة الجامعة بِشكل عام وطلبة قسم علوم الحياة بِشكل خاص.
4- على الجامعة أن تُـقدم البرامج والأنشطة المتـَنوعة للطلبة من أجل زيادة مشاركتهم وانسِجامهم في الحياة الجامعية
5- على الجامعة وضع البرامج التَـوعوية والإرشـادية لتعريف الطلبة بِـطبيعة الحياة الجامعية وَمتـطلباتها، واهمية الاندِماج الأكاديمي للنَجاح في الحياة الجامعية .

وقدم مقترحات منها :
1-إجـراء دراسات أخرى عن الذكاء العملي وعلاقتـه بِبعض المتغيرات مثل( التَفكير البصري، والتَصور العقلي، وحل المشكلات) .
2- إجـراء دراسة مماثـلة للدراسة الحالية ولكن على عينات اخرى مثل المرحلة المتوسطـة والإعداديـة.
3- إجـراء دراسة اخرى للتَعرف على أثر الذكاء العملي في مجالاتـه الثلاثة على طلبة الكليات الاخرى .
4- فـاعلية برنامج تَـدريبي لِـتنمية الذكاء العملي وعلاقـته بالأنشطة الصفيـة لدى طلبة الجامـعة .
5- استـخدام مقياس الاندِماج الأكاديمي الـذي قام الباحث بِتَـصميمه في دراسات أخرى .
6- إجـراء دراسة أخرى تَـتناول الاندِماج الأكاديمي وعلاقتـهُ بِبعض المتغيرات الاخرى مثل (التَـوافق النفسي).
7- إجـراء دراسة تَـجريبية لكشف العوامل التي تُعزز أو تُعيق الذكاء العملي ، والاندِماج الأكاديمي بَـين طلبة الجامعـة.

تضمنت الرسالة أربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .

 

 

التعليقات معطلة.