رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش دراسة تحليلية لمحتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير عالي الرتبة ومدى إلمام المدرسين بها


ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة (دراسة تحليلية لمحتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير عالي الرتبة ومدى إلمام
المدرسين بها ) للطالب أحمد معيوف عباس ، بإشراف
الأستاذ الدكتور هادي كطفان الشون .

تهدف الرسالة الى:
1-  بناء أداة تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة على وفق مهارات التفكير عالي الرتبة .
2-  التعرف على مدى تضمين كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة على مهارات التفكير عالي الرتبة.
3-  التعرف على مدى المام مدرسي الفيزياء للمرحلة المتوسطة لمهارات التفكير عالي الرتبة.

اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ,اذ شملت عينة البحث :
1-  مصادر البيانات المتمثلة بكتب العلوم جميعها (الفصول الخاصة بعلم الفيزياء) وكتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط.
2-  مدرسو ومدرسات الفيزياء في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية في محافظة كربلاء , اذ بلغ حجم العينة الاساسية (140) مدرس ومدرسة.
ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء اداتي البحث وهما :
1-  معيار التحليل (معيار مهارات التفكير عالي الرتبة) المتكون من (9) مهارات رئيسة متضمنة (67) مؤشرًا لتحليل محتوى كتب العلوم والفيزياء للمرحلة المتوسطة.
2-  أعد الباحث مقياس لمهارات التفكير عالي الرتبة لمعرفة مدى إلمام مدرسي الفيزياء بها في ضوء مؤشرات التحليل
وتم عرضه على مجموعة من السادة الخبراء المحكمين لتحقيق الصدق الظاهري للمقياس ثم التأكد من وضوح فقرات المقياس واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس، وبذلك تكون المقياس في صيغته النهائية من (45) فقرة، وبعد التحقق من صدق الاداتين تم التطبيق على عينة البحث بعد افراغ بيانات الاداتين احصائيا وباستعمال الحقيبة الاحصائية spss-21) )

توصل الباحث في ضوء نتائج البحث الى الاتي:
1-  كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة (عينة البحث) لا تتضمن مهارات التفكير عالي الرتبة بالمستوى المطلوب.
2-   کتاب الفيزياء للصف الثالث متوسط هو الأكثر تضمينًا لمهارات التفكير عالي الرتبة، يليه كتاب
العلوم للصف الثاني المتوسط، وأخيرًا كتاب العلوم للصف الأول المتوسط.
3- مهارة التفسير والفهم جاءت بالمركز الأول من بين المهارات التسعة لمهارات التفكير عالي الرتبة في كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة ؛ إذ كانت أكثر المهارات تضمينًا، بينما حققت مهارة المرونة والاصالة أقل نسبة .
4- مستوى إلمام مدرسي فيزياء المرحلة المتوسطة بمهارات التفكير عالي الرتبة أقل من المستوى المطلوب ،أي : وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح المتوسط الفرضي عند المقارنة مع المتوسط الحسابي  لدرجات اجاباتهم على المقياس.

تضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .

التعليقات معطلة.