رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش دراسة تقويمية لمحتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية وفق مهارات التفكير الشكلي ومدى المام مدرسي الفيزياء بها


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية و الموسومة (دراسة تقويمية لمحتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية وفق مهارات التفكير الشكلي ومدى المام مدرسي الفيزياء بها ) لطالب الماجستير احمد راضي عبد الحسين الشيباني باشراف الاستاذ الدكتور هادي كطفان الشون العبد الله

تهدف الدراسة الى :
١-تقويم كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية على وفق مهارات التفكير الشكلي
٢-التعرف على مدى المام مدرسي الفيزياء للمرحلة الاعدادية بمهارات التفكير الشكلي
ومن اجل تحقيق هدفي البحث فقد قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في تقويم محتوى الكتب وقد ضم مجتمع البحث :
كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية للمراحل الرابع العلمي والخامس العلمي الفرع الاحيائي والسادس العلمي الفرع الاحيائي
اما اداتي البحث فقد اعد الباحث بنفسه لتحقيق اهداف البحث ماياتي:
١-قام الباحث ببناء معيار لمهارات التفكير الشكلي
٢-تحليل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ وفق معيار التحليل واعتمد الفكرة لتحليل محتوى الكتب واستخدم معادلة كوبر لحساب الثبات
٣-اعتمد الباحث نموذج (الجابري ٢٠١١)عند القيام بتقويم محتوى الكتب
٤-اعد الباحث مقياس لمهارات التفكير الشكلي لمعرفة مدى المام مدرسي الفيزياء بهذه المهارات من خلال الاطلاع على البحوث والدراسات السابقه المتعلقة بمهارات التفكير الشكلي وعرضها على الخبراء والمحكمين
وفي ظل نتائج التطبيق التي قام بها الباحث واستخدام الوسائل الاحصائية توصل الباحث الى :
١-كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي مستوى تحقيقه لمهارات التفكير الشكلي جيدا
٢-كتاب الخامس العلمي للفرع الاحيائي كان مستوى تحقيقه لمهارات التفكير الشكلي جيدا
٣-كتاب السادس العلمي الفرع الاحيائي كان مستوى تحقيقه لمهارات التفكير الشكلي جيدا
٤-إن إلمام مدرسي الفيزياء للمرحلة الاعدادية لمهارات التفكير الشكلي ذات مستوى عالي
كما تم تحديد عدة توصيات ومقترحات:
١-إجراء دراسة تحليلية لمناهج الجامعات وبالاخص اقسام الفيزياء في ضوء مهارات التفكير الشكلي.
٢-إجراء دراسة تحليلية مشابهة للدراسه الحاليه لمناهج كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة ومناهج كتب العلوم للمرحله الابتدائية.
٣-الاخذ بآراء المدرسين للكشف عن أي من مهارات التفكير الشكلي التي يرون ان الطلبة يميلون اليها ويتم الاخذ بها ويستخدمونها.

تضمنت الرساله :اربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق.

 

التعليقات معطلة.