رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش اثر التدريس على وفق التعلم المستند الى دماغ في التحصيل والاستدلال الاستقرائي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية (اثر التدريس على وفق التعلم المستند الى دماغ في التحصيل والاستدلال الاستقرائي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) للطالبة ميساء جبار بدر البعاج باشراف الاستاذ المساعد الدكتور ندى هاشم عبد الله الركابي

يهدف البحث الحالي الئ معرفة: “اثر التدريس على وفق التعلم المستند الى الدماغ في التحصيل والاستدلال الاستقرائي لدئ طالبات الصف الخامس الادبي ”
وللتحقق من مرمى البحث وضعت الباحثة فرضيات
عدة لغرض تحقيق اهداف البحث
وقد تحدد البحث الحالي ب: طالبات الصف الخامس الادبي في مدارس الاعدادية النهارية التابعة للمديرية العامة لمحافظة القادسية لعام الدراسي 2021-2022 ) في العراق، وتم تحديد عدد من موضوعات كتاب تاريخ اوربا الحديث والمعاصر المقرر تدريسه للعام الدراسي (2021-2022) واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي العشوائي، الذي يضم مجموعتين تجريبية ومجموعة ضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي وتالف عينة البحث من احدى المدارس الاعدادية النهارية التابعة لمديرية العامة لتربية القادسية، واختارت الباحثة اعدادية (صنعاء ) للبنات بصورة قصدية واختارت شعبتين بصورة عشوائية (أ ،ب )بالطريقه العشوائية البسيطه اذ مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبيه التي سوف تدرس وفق التعلم المستند للدماغ وشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي سوف تدرس بطريقة الاعتيادية،
وبلغت العينة ( 62 )طالبة بواقع ( 31 ) طالبة في المجموعة التجريبية و ( 31 ) طالبة في مجموعة الضابطة. وكافأت الباحثة في المتغيرات (العمر الزمني
،اختبارالقدرات العقلية ، التحصيل السابق، درجات اختبار التحصيل )

واعدت الباحثة مستلزمات البحث، وخططا تدريسية للموضوعات، اعدت الباحثه اختبار (التحصيل) بنفسها مكون من (35) فقره بصيغته النهائية وتم عرضه على مجموعة من المحكمين .
واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لاكمال متطلبات البحث واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة وذلك لدور المهم والفاعل للتعلم المستند الى الدماغ في زيادة التفاعل مع المادة واوصت الباحثة بتوصيات عدة منها الابتعاد قدر الامكان عن الطرائق الاعتيادية تماشيا مع التطور الهائل في مجال المعرفة.

واقترحت مقترحات عدة منها:اجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية اخرى وعلى كلا الجنسين، لمعرفة اثر التدريس على وفق التعلم المستند الى الدماغ في متغيرات اخرئ مثل الذكاء والميول والاتجاهات

 

التعليقات معطلة.