رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش تحليل محتوى كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثله في المملكة الأردنية على وفق مهارات التفكير الترابطي


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية و الموسومة (تحليل محتوى كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثله في المملكة الأردنية على وفق مهارات التفكير الترابطي) لطالبة
الماجستير زينب سلام الزهيري بإشراف الأستاذ الدكتور ضرغام سامي عبد الأمير الربيعي

تهدف الدراسة إلى :
1- التعرف على مهارات التفكير الترابطي المتضمنة
في كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثله في المملكة الأردنية الهاشمية( دراسة مقارنة ).
2- تحديد مهارات التفكير الترابطي التي تكررت أكثر من غيرها في كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثلهُ في المملكة الأردنية الهاشمية.
3- والمقارنة بين الكتابين المذكورين في مضمناتهما لمهارات التفكير الترابطي .

ومن اجل تحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل محتوى كتاب الأدب والنصوص وكتاب قضايا أدبية وقد ضم مجتمع البحث الكتابين المذكورين وتكونت عينة الدراسة من محتوى الكتابان البالغ عدد صفحاتهما المحللة (239) صفحة ، وأعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير الترابطي وعرضها على الخبراءوالمحكمين . وكوسائل إحصائية استعملت التكرارات، والنسب المئوية، ومعادلة هولستي ومربع كاي .وتم التوصل للنتائج الآتية:-
1- بلغ عدد مهارات التفكير الترابطي في الكتابان المحللان (3) مهارات وقد توزعت هذه المهارات بين الكتابين حيث احتوى كتاب قضايا أدبية في المملكة الأردنية الهاشمية على اكبر عدد من هذه المهارات بلغت (421) تكرارا وبنسبة تضمين بلغت (58,15%) وحل كتاب الأدب والنصوص في العراق على المرتبة الثانية إذ حصل على (303) تكرارا وبنسبة تضمين بلغت (41.85%) .
2- نسب المهارات لم تكن متساوية وهذا يدل على عشوائية تضمين مهارات التفكير الترابطي مما يدل إن عملية بناء المنهجان لم تتم في ضوء مهارات التفكير الترابطي .

في ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات منها :
1- إعادة النظر في محتوى كتاب الأدب والنصوص بما يضمن توزيعا عادلًا لمهارات التفكير الترابطي .
2- ربط الموضوعات مع بعضها لتفعيل قدرة الطلبة على تحديد الأفكار والربط بين أفكار وتحديد النتيجة المراد الوصول إليها .
واستكمالاً لهذه الدراسة اقترحت الباحثة إجراء بحوث ودراسات منها:-
1- إجراء دراسة مماثلة لمحتوى كتب اللغة العربية الأخرى للمرحلة المتوسطة على وفق مهارات التفكير الترابطي.
2- تقويم كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية وفقاً لمهارات التفكير الترابطي .
تضمنت الرسالة :أربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق.
أجيزت الرسالة بتقدير (امتياز)

 

التعليقات معطلة.