رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش الثقافة العلمية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية و الموسومة (الثقافة العلمية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية) للطالب
حسن هادي كاظم العوادي بإشراف ا.م. د.سماح عبد الكريم عباس.

تهدف الرسالة الى التعرف :
١- الثقافة العلمية لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية
٢- الدافعية المهنية لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية.
٣- العلاقة الارتباطية بين الثقافة العلمية والدافعية المهنية لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية وفق متغير الجنس(ذكور – اناث).
٤ – دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين الثقافة العلمية والدافعية المهنية لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية وفق متغير الجنس (ذكور – اناث)
تكون مجتمع البحث من مدرسي الفيزياء المرحلة الثانوية في محافظة كربلاء المقدسة وعينة البحث من مدرسي الفيزياء والبالغ عددهم (١٦٠) مدرس ومدرسة فيزياء واستخدام الباحث المنهج الوصفي الارتباطي وكانت اداتا البحث هما :
أولاً/ مقياس للثقافة العلمية
ثانياً/ مقياس للدافعية المهنية
وأجري التحليل الاحصائي للبيانات ومعالجتها بالإستعانة ببرنامج (Microsoft Excel 2010) وبرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS-21)، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
١- امتلاك مُدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية ثقافة علمية بمتوسط حسابي أعلى من الوسط الفرضي.
٢- امتلاك مُدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية دافعية مهنية بمتوسط حسابي أعلى من الوسط الفرضي.
٣- توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين الثقافة العلمية والدافعية المهنية لدى مُدرسي مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية.
٤- توجد فروق في العلاقة الارتباطية بين الثقافة العلمية والدافعية المهنية لدى مُدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية ولصالح الذكور.

تضمنت الرسالة أربع فصول تبيّنُ أهمَ النّتائج وقائمةٌ بالمصادر والمراجع والملاحق.
اجيزت الرسالة بتقدير (امتياز) .

 

التعليقات معطلة.