رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش مستوى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لمهارات التعليم بالتحفيز وعلاقته بالدافعية الأكاديمية


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة(مستوى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لمهارات التعليم بالتحفيز وعلاقته بالدافعية الأكاديمية) لطالب الماجستير عقيل فيصل عباس المحنّه بإشراف الاستاذ الدكتورفاضل ناهي عبد عون

تهدف الدراسة الى :
١-تعرّف مستوى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لمهارات التعليم بالتحفيز
٢-تعرّف الفروق في مهارات التعليم بالتحفيزعند معلمي اللغة العربية ومعلماتها,على وفق الجنس(ذكور وإناث)
٣- تعرّف مستوى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها للدافعية الاكاديمية.
٤-تعرف الفروق في الدافعية الاكاديمية عند معلمي اللغة العربية ومعلماتها, على وفق متغير الجنس( ذكور واناث).
٥-تعرفّ طبيعة العلاقة الارتباطية بين مهارات التعليم بالتحفيز والدافعية الاكاديمية.
ومن اجل تحقيق اهداف البحث فقد قام الباحث باستعمال المنهج الوصفي الارتباطي
وقد ضم مجتمع البحث :
معلمو اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية
اما اداتي البحث فقد بنى الباحث الاداتين؛ لتحقيق اهداف البحث وهي:
١-بنى الباحث مقياس مهارات التعليم بالتحفيز, من طريق الدراسات السابقة وتقديم استبانة استطلاعية مفتوحة الى السادة الخبراء.
٢-بنى البحث مقياس الدافعية الاكاديمية بالاعتماد على تعريف ( كوتفريد 1985)

وفي ظل نتائج التطبيق التي عمل بها الباحث واستعمال الوسائل الاحصائية توصل الباحث الى :
١-انخفاض مستوى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لمهارات التعليم بالتحفيز والدافعية الاكاديمية.
٢-امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التعليم بالتحفيز والدافعية الاكاديمية اكثر من المعلمات بحسب متغير الجنس(ذكور وإناث).
٣-وجود علاقة طردية قوية بين مهارات التعليم بالتحفيز والدافعية الاكاديمية, مع نسبة اسهام نسبي لمهارات التعليم بالتحفيز على الدافعية الاكاديمية.

كما تم تحديد عدة توصيات ومقترحات تدريب معلمي اللغة العربية ومعلماتها عن طريق الورش التدريبية والبرامج التعلمية؛ لتطوير مهاراتهم لكي يستطيعوا نقلها الى تلامذتهم,وتم تقديم مجموعة من المقترحات, منها إجراء دراسة تجريبية لمهارات التعليم بالتحفيز بمتغيرات أُخر كالذكاء اللغوي عند التلامذة في المرحلة الابتدائية وإجراء دراسة تحليلية لمناهج اللغة العربية على وفق التعليم بالتحفيز والدافعية الأكاديمية.

تضمنت الرساله :خمس فصول وقائمة بالمصادر والملاحق.
اجيزت الرساله بتقدير (إمتياز)

التعليقات معطلة.