رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير المنتج ومدى المام الطلبة بها


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة
المتوسطة وفق مهارات التفكير المنتج ومدى المام الطلبة بها) للطالب ضياء حسين علاوي البديري باشراف الأستاذ المساعد الدكتور سماح عبد الكريم الفتلي .

هدفت الرسالة الى:
1- بناء أداة تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة على وفق مهارات التفكير المنتج .
2- التعرف على مدى تضمين كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة على مهارات التفكير المنتج.
3- التعرف على مدى المام طلبة المرحلة المتوسطة(الصف الثالث متوسط).

اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي اذ شملت عينة البحث :
1- مصادر البيانات المتمثلة بكتب العلوم جميعها
(الفصول الخاصة بعلم الفيزياء) وكتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط.
2. طلبة المرحلة المتوسطة (الصف الثالث متوسط) والبالغ عددهم 370‪ طالبا من البنين والبنات من مركز محافظة الديوانية
ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء اداتي البحث وهما :
1- معيار التحليل (معيار مهارات المنتج) المتكون من (8) مهارات رئيسة متضمنة (64) مؤشرًا لتحليل محتوى كتب العلوم والفيزياء للمرحلة المتوسطة.
2- أعد الباحث اختبار لمهارات التفكير المنتج لمعرفة مدى إلمام طلبة المرحلة المتوسطة (الصف الثالث متوسط) بها في ضوء مؤشرات التحليل وتم عرضه على مجموعة من السادة الخبراء المحكمين لتحقيق الصدق الظاهري للمقياس ثم التأكد من وضوح فقرات المقياس واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس، وبذلك تكون المقياس في صيغته النهائية من (64) فقرة، وبعد التحقق من صدق الاداتين تم التطبيق على عينة البحث بعد افراغ بيانات الاداتين احصائيا وباستعمال الحقيبة الاحصائية spss-21 وبرنامج الاكسل .

توصل الباحث في ضوء نتائج البحث الى الاتي:
1- كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة (عينة البحث) تتضمن مهارات التفكير المنتج بنسبة مقبولة.
2- کتاب الفيزياء للصف الثالث متوسط هو الأكثر تضمينًا لمهارات التفكير المنتج ، يليه كتاب
العلوم للصف الثاني المتوسط، وأخيرًا كتاب العلوم للصف الأول المتوسط.
3- مهارة التعرف على الافتراضات جاءت بالمركز الأول من بين المهارات الثمانية لمهارات التفكير المنتج في كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة ؛ إذ كانت أكثر المهارات تضمينًا، بينما حققت مهارة المرونة والاصالة أقل نسبة .
4- مستوى إلمام طلبة المرحلة المتوسطة بمهارات التفكير المنتج أعلى من المستوى المطلوب

وتضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .
اجيزت الرسالة بتقدير ( أمتياز)

التعليقات معطلة.