تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا مشتركا في مجلة عالمية رصينة


 

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية
أ.م.د. عباس خلف محمد بالاشتراك مع التدريسية في كليتنا م. نورس شريف صبيح ، البحث الموسوم (تأثير سرعات الدوران والتسخين المسبق على اللحام بعقب الاحتكاك لمفاصل الالمنيوم – النحاس) في المجلة المصرية للكيمياء .

هدف البحث دراسة تاثير سرعات الدوران على لحام التحريك الاحتكاكي في لحام سبائك الألومينيوم.

تناول البحث ربط صفائح الألمنيوم والنحاس التجارية بسمك 3 مم وتسخينها على جانب النحاس بواسطة أداة لحام بدون دبوس. تم استخدام ثلاث سرعات دوران مختلفة للأداة تبلغ 700 و 1000 و 1500 دورة في الدقيقة بينما تم الحفاظ على الحمل المحوري والسرعة العرضية ثابتة عند 7.5 كيلو نيوتن و 30 مم / دقيقة على التوالي. تم قياس معلمات مختلفة لتحديد أفضل سرعات دورانية للحام. مثل الفحص المجهري الإلكتروني لمسح الانبعاث الميداني وتحليل حيود الأشعة السينية.

بين البحث ان تحليل حيود الأشعة السينية أظهر أن عند 700 دورة في الدقيقة ، توجد ثلاثة عناصر وهي الالمنيوم والنحاس والأكسجين. بينما في 1500 دورة في الدقيقة تشكيل المركبات المعدنية المختلفة. عند 1000 دورة في الدقيقة تحتوي الواجهة على الالمنيوم والنحاس فقط في بنية موحدة. وتعزى هذه النتيجة إلى الحرارة الاحتكاكية الكافية المتولدة عند 1000 دورة في الدقيقة وتعتبر اللحامات المثالية ذات الخصائص الميكانيكية المقبولة.

يذكر ان لمجلة المصرية للكيمياء ذات سايت سكور: 1.5 ومعامل التأثير: 0.23 ضمن مستوعبات سكوباس Q3 والتي تصدر من المركز الوطني للمعلومات والتوثيق في مصر

 

التعليقات معطلة.