رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش مستوى امتلاك طلبة المرحلة الاعدادية للتفكير التخيلي والتحصيل في موضوعات البلاغة


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (مستوى امتلاك طلبة المرحلة الاعدادية للتفكير التخيلي والتحصيل في موضوعات البلاغة) لطالبة الماجستير مروه عبود علي باشراف الاستاذ الدكتور فاضل ناهي عبد عون .

يهدف البحث الى :
معرفة مستوى امتلاك طلبة الصف الخامس الأدبي
لمهارات التفكير التخيلي .
معرفة مستوى امتلاك طلبة الصف الخامس الإعدادي لمهارات التفكير التخيلي بحسب متغير الجنس .
معرفة مستوى امتلاك طلبة الصف الخامس الإعدادي للتحصيل في مادة البلاغة بحسب متغير الجنس .

وفي ضوء نتائج البحث قدّمت الباحثة استنتاجات منها: أن التدريس بأنواع التفكير ومنها التفكير التخيلي يتماشى مع التطور العلمي والتربوي؛ لأثارة دافعية الطلبة نحو التعلم الفعّال, والتفكير التخيلي يجعل الطالب نشطاً فاعلاً طول وقت الدراسة ويعطيه مسؤولية التركيز وتذكر ما تعلمه وفهمه.
وخلصت الى جملة توصيات منها إقامة دورات تدريبية لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها وتدريبهم على تعليم مهارات التفكير ومنها مهارات التفكير التخيلي توجيه الباحثين الى ضرورة البحث بأنواع التفكير منها التفكير التخيلي التركيز في تدريس الطلبة على تعلم مهارات التفكير المختلفة وخاصة مهارات التفكير التخيلي .

‏اوصت الباحثة بإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مواد دراسية أٌخر وتعرف اثرها في متغيرات أٌخر كالتفكير الابداعي أو السابر.
تضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق
اجيزت بتقدير (امتياز)

التعليقات معطلة.