أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش الانفاق العام بين ضرورات الانفاق الاجتماعي وبعض متطلبات التنمية المستدامة العراق حالة دراسية للمدة (2004-2019.)


 

نُوقشت في قسم الاقتصاد أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (الإنفاق العام بين ضرورات الانفاق الاجتماعي وبعض متطلبات التنمية المستدامة , العراق حالة دراسية للمدة (2004-2019) للطالبة نبأ كاظم هادي العرباوي.

تهدف الأطروحة إلى متابعة وتحليل التطورات في الانفاق العام والانفاق الاجتماعي ومؤشرات التنمية المستدامة خلال المدة قيد الدراسة وتوضيح تأثير الإنفاق الاجتماعي على قطاعات (الصحة و التربية، التعليم و والرعاية الاجتماعية ) قياس وتحليل التغيرات في الانفاق الاجتماعي وأثرها في مؤشرات التنمية المستدامة في العراق , بيان موقع الانفاق الاجتماعي من حجم الانفاق العام في العراق ، ومن ثم تكوين صورة واضحة عنه تسمح لأصحاب القرار رسم سياسة مالية من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تضمنت الأطروحة الإنفاق العام والتنمية المستدامة بمضامينها النظريه مع التطرق إلى الإنفاق الأجتماعي
وأهم مكوناته وتحليل التطور في الإنفاق العام والاجتماعي بمكوناته المختلفه خلال مدة الدراسه في العراق.
تحليل التطور في مؤشرات التنمية المستدامة في العراق خلال مدة الدراسة وقياس أثر الإنفاق الاجتماعي في بعض متطلبات التنمية المستدامة في العراق خلال مده الدراسه باستخدام َ الاساليب الكمية.

احتوت الأطروحة على ثلاثة فصول تناول الفصل الأول
الإنفاق الاجتماعي جزءاً من الانفاق العام ومتطلبات التنمية المستدامة (المفاهيم والمرتكزات النظرية) وضم ثلاثة مباحث تضمن المبحث الأول : الإنفاق العام والانفاق الاجتماعي في مضامين نظرية
المبحث الثاني : التنمية المستدامة في إطار نظري ومفاهيمي
المبحث الثالث : العلاقة بين الانفاق الاجتماعي والتنمية المستدامة وتناول الفصل الثاني تحليل مؤشرات الانفاق الاجتماعي والتنمية المستدامة في العراق للمدة (2004-2019). والتي تم عكسها في مبحثين , تناول المبحث الاول تحليل مؤشرات الانفاق الاجتماعي في العراق للمدة 2004-2019 وبين المبحث الثاني تحليل التطورات في مؤشرات التنمية المستدامة في العراق للمدة 2004-2019 في حين جاء في الفصل الثالث: قياس وتحليل أثر الانفاق الاجتماعي في بعض مؤشرات التنمية المستدامة في العراق للمدة (2004-2019). وقسم على ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول الإطار النظري للتحليل القياسي , اما المبحث الثاني فتناول توصيف النماذج القياسية وصياغتها , في جاء المبحث الثالث لتقدير النماذج وتحليل نتاجها وفقا لمنهجية ( ARDL ).

توصلت الأطروحة إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها تتمثل يلاحظ على هيكل الموازنة العامة للدولة العراقية الاتجاه المتزايد للإنفاق العام لاسيما التخصيصات الجارية على حساب التخصيصات الاستثمارية، وكان ملائم للسياسة الانفاقية التوسعية من جهة, وحاجة البلد الى تحسين مستوى التنمية المستدامة ومنها التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية .

موجب تقدير نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع ARDL ولجميع النماذج المقدرة ، تبين انها كانت مطابقة للاختبارات الاحصائية والقياسية ومن ثم جودة النموذج، فقد بلغت قيمة المعامل (R2) والبالغة نحو (99.6%)، فضلا عن خلو النموذج من مشكلة الارتباط الذاتي.

 

التعليقات معطلة.