رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش تقييم أداء التبليط شبه المرن المحتوي على الحقين الاسمنتي المستدام


 

ناقش قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (تقييم
أداء التبليط شبه المرن المحتوي على الحقين الاسمنتي المستدام) للطالب حسين كتيب دخن وبإشراف أ.د.باسم حسن شناوة .

تهدف الرسالة الى تصميم خلطات هذا النوع من مكونات أكثر استدامة. تم إنشائه باستخدام مواد محليه مع فحص مساهمة مكونات الحقين الأسمنتي وتأثيره على الخصائص و تصنيع مواد الحقين الاسمنتي من الأسمنت البورتلاندي العادي ورماد نفايات القصب والملدن المتفوق (SP) ، وماء الصنبور.

بينت الرسالة ان هذا النوع من التبليط يوفر مزايا كبيرة تتجاوزعلى كلا النوعين الشائعين من التبليط (التبليط الخرساني والتبليط المرن) مثل المقاومة الجيدة للتشقق والمتانة. يعتبر (SFP) تبليطا بديلًا لتجاوز العيوب التي تحدث لكل من التبليط المرن والتبليط الخرساني. يعطي هذا النوع من التبليط مقاومة جيدة ضد التشوه الدائم وانسكاب الزيت وفشل اجهادات التعب.

أظهرت النتائج أن قوة الشد غير المباشرة (ITS) تتحسن مع زيادة وقت المعالجة وأن قيم ITS للأسمنت البورتلاندي مع نسبة 10٪ من رماد نفايات القصب أعطت نتائج أكبر من خليط التحكم الذي يحتوي على الأسمنت فقط في جميع الأعمار. علاوة على ذلك ، تشير اختبارات مقاومة الانزلاق واختبار التخدد (WTT) واستقرار مارشال إلى تحسن كبير في خلطات استبدال 10% من الاسمنت برماد نفايات القصب مقارنةً بخلائط التي تحتوي فقط المواد الاسمنتية. كما أن نتائج اختبار الديمومة لخلائط SFP المحتوية على رماد نفايات القصب كانت أعلى من الحد الأدنى البالغ 70٪ الذي اقترحته المواصفات العراقية GSRB / R9.

ومنحت لجنة المناقشة العلمية شهادة الماجستير للطالب حسين كتيب دخن .

 

التعليقات معطلة.