رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش المسؤولية البيئية وعلاقتها بكفاية التدريس المدركة لدى المدرسين المتدربين في اقسام علوم الحياة


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة(المسؤولية البيئية وعلاقتها بكفاية التدريس المدركة لدى المدرسين المتدربين في اقسام علوم الحياة ) للطالبة زهراء علي مهدي السلامي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور كريم بلاسم خلف

هدفت الرسالة الى التعرف على المسؤولية البيئية لدى المدرسين المتدربين في اقسام علوم الحياة ,والتعرف
الى العلاقة بين المسؤولية البيئية وكفاية التدريس الذاتية لديهم .

تحدد البحث بالمدرسين المتدربين في اقسام علوم الحياة في الجامعات الحكومية بالفرات الاوسط (كربلاء –ذي قار –القادسية –المثنى ) للعام الدراسي 2022-2021.
وتم اعتماد منهج البحث الوصفي الارتباطي , حيث بلغ حجم عينة البحث (105) مدرسا و مدرسة في اقسام علوم الحياة للمرحلة الرابعة وتم اختيارهم عشوائيا .
​ وقد اعدت الباحثة اداتين لتحقيق اهداف البحث , اولهما مقياس المسؤولية البيئية ,الذي تالف بصورته النهائية من(50) فقرة منها (20) فقرة مقالية و (30) فقرة موضوعية توزعت على ثلاثة ابعاد هما (المعرفة البيئية –السلوك البيئي المسؤول –الوعي والاتجاه نحو البيئة) ,وتم التحقق من الصدق الظاهري و الصدق البناء للمقياس ,وتم حساب قيم معاملات الصعوبة و التمييز لفقرات المقياس ,فضلا عن حساب فاعلية المشتتات لفقرات المقياس وحساب قيمة معامل ثبات المقياس باستعمال معامل كرونباخ ألفا الذي بلغت قيمته (0.732). وثاني الاداتين ,هو مقياس كفاية التدريس الذاتية الذي تالف بصيغته النهائية من (46) فقرة جميعها كانت مقالية ,وقد توزعت الفقرات على اربعة ابعاد هي (كفاية تخطيط الدرس – كفاية تنفيذ الدرس – كفاية تقويم الدرس – كفاية استخدام التقنية في التعليم ), حيث تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للمقياس ,وقد تم حساب معاملات الصعوبة و التمييز للفقرات المقالية ,فضلا عن حساب قيمة معامل ثبات المقياس باستعمال معامل كرونباخ ألفا الذي بلغت قيمته (0.830) .

وقد طبقت اداتا البحث في عام 2021/12/21 واجري التحليل الاحصائي للبيانات و معالجتها بالاستعانة ببرنامج Microsoft Excel, وبرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS, أذ استعملت معادلة t-test لعينة واحدة ومعادلة معامل ارتباط بيرسون , ومعادلة تحليل التباين الثنائي ,و معادلة الانحدار ,وتم التوصل الى النتائج التالية:
1-أمتلاك المدرسين المتدربين في اقسام علوم الحياة مستوى عاليا من المسؤولية البيئية .
2-امتلاك المدرسين المتدربين في اقسام علوم الحياة مستوى عاليا من كفاية التدريس المدركة .
3-وجود علاقة خطية طردية بين المسؤولية البيئية وكفاية التدريس المدركة.

وبالاعتماد على النتائج التي تم التوصل اليها ,تقدمت الباحثة جملة من التوصيات منها : تعديل و تطوير المقررات الدراسية بما يضمن تنمية جانب المسؤولية البيئية لدى طلبة اقسام علوم الحياة , كما يتم الزام الكليات بعمل ندوات و دورات توعوية عن البيئة وضرورة مشاركة الطلبة فيها .
تضمنت الرسالة اربعة فصول مع قائمة المصادر والملاحق .

التعليقات معطلة.