رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش التفكير التصميمي وعلاقته بلممارسات العلمية لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الثانوية


ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
و الموسومة (التفكير التصميمي وعلاقته بلممارسات العلمية ‏لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الثانوية)
للطالبة وسام حسن حميد عبد بإشراف الاستاذ الدكتور احسان حميد عبد

تهدف الرسالة إلى التعرف على التفكير التصميمي لدى مدرسي علم الاحياءللمرحلة الثانوية ، والتعرف على الممارسات العلمية عند مدرسي علم الاحياء للمرحلة الثانوية ، وايضا معرفة العلا قة الارتباطية بين التفكير التصميمي والممارسات العلمية لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الثانوية.

وتحدد البحث الحالي في مدرسي علم الاحياء للمرحلة الثانوية ، للعام الدراسي (2021- 2022) وتم الاعتماد على منهج البحث الوصفي الارتباطي ، وبلغ حجم عينة البحث (200) مدرس ومدرسة لأختصاص علم الاحياء إذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية.

وقد اعدت الباحثة أداتين لتحقيق أهداف البحث ، هما مقياس التفكير التصميمي الذي تألفت فقراته بصورته النهائية من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات بواقع (8) فقرات عند كل مجال كما أن بدائل الاجابة هي (5) بدائل (تنطبق علي تماما، تنطبق علي غالبا، تنطبق علي احيانا ، لاتنطبق علي، لاتنطبق علي أبداً) وايضا قامت الباحثة بأعداد مقياس الممارسات العلمية المكون من (40 ) فقرة موزعة على ثمان مجالات (5 ) فقرة لكل مجال وبدائل الاجابة هي تنطبق علي بدرجة(كبيرة جدا، كبيرة، متوسطة، قليلة، قليلة جداً) وقامت الباحثة بأسنخراج الخصائص السايكومترية للمقياسين من الصدق بأنواعه الظاهري والمنطقي والبنائي، أما الثبات استخرج بطريقة معامل ألفا كرونباخ.

وقد طبقت أداتا البحث في الفصل الدراسي الاول للعام (2021- 2022 )واجري التحليل الاحصائي للبيانات ومعالجتها بالاستعانة ببرنامج Microsoft Excel وبرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS أذ استعملت معادلة t-test لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة تحليل الانحدار وقد اظهرت نتائج البحث امتلاك المدرسين للتفكير التصميمي وايضاً وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس (مدرسين-مدرسات) ولصالح (المدرسين) إما بالنسبة لمتغير الممارسات العلمية فقد اظهرت النتاىج تمتع المدرسين بمستوى جيد من تلك الممارسات واظهرت الفروق ذات الدلالة الاحصائية تبعا لمتغير الجنس (مدرسين-مدرسات) ولصالح المتوسط الاعلى نسبياً
وهم (المدرسين) وتشير النتائج الى وجود علاقة طردية موجبة بين المتغيرين، وهناك اسهام واضح للممارسات العلمية في التفكير التصميمي .

وفي ختام المناقشة العلمية المسنفيضة والاستماع الى دفاع الباحثة عن رسالتها واسلوب بحثها واستخدامها المصادر والمراجع, أجيزت الرسالة بتقدير (أمتياز)

التعليقات معطلة.