ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (فاعلية التدريس الابتكاري في تحصيل مادة الفيزياء والحس العلمي لدى طلاب الصف الرابع العلمي)
للطالب سعيد لفته كريم العيساوي بأشراف الاستاذ الدكتور هادي كطفان شون العبدالله
تهدف الرسالة إلى التعرف على فاعلية التدريس الابتكاري في تحصيل مادة الفيزياء والحس العلمي لدى طلاب الصف الرابع العلمي. عن طريق وضع الباحث مجموعة من الأهداف التي يحاول الباحث الوصول إليها من خلال تطبيق تجربة فعلية على الطلاب، وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي لانه الأقرب لتحقيق أهداف البحث
استخدام الباحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين ( التجريبية والضابطة)، اذ تم اختيار شعبتين عشوائيا عينة للبحث من طلاب الصف الرابع العلمي في ثانوية الفرسان للبنين وقام الباحث بتكافو المجموعتين في متغيرات (العمر بالاشهر والمعلومات السابقة والذكاء ومقياس الحس العلمي) وتألفت عينة البحث من ٥٨ طالبا ٢٩ طالبا في كل من المجموعتين، درس طلاب المجموعة التجريبية الفصلين (الثاني والثالث) من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي لمدة ثمانية اسابيع بواقع ثلاث حصص أسبوعيا بإستخدام التدريس الابتكاري ودرس طلاب المجموعة الضابط المادة نفسها مع المدرس نفسه والمكان والمدة الزمنية ولكن بالطريقة الاعتيادية. اعد الباحث اختبار التحصيل من نوع اختيار من متعدد يتكون من (٤٠ فقرة) ومقياس الحس العلمي للفيزياء (٤٨ فقرة) وتم التحقق من صدقهما وثباتهما وتم تطبيقهما بعد نهاية التجربة. بعد إفراغ النتائج ومعالجتها إحصائيا أظهرت النتائج .
اولا: تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام التدريس الابتكاري على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل للمادة الفيزياء.
ثانياً : تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام التدريس الابتكاري على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في الحس العلمي للفيزياء.
ثالثا : وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا (طردية موجبة) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية لاختبار التحصيل في مادة الفيزياء ودرجاتهم للمقياس الحس العلمي للفيزياء.
وفي ضوء النتائج استنتج الباحث فعالية التدريس الابتكاري في تدريس مادة الفيزياء والحس العلمي
للفيزياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي.
واوصى بتوصيات عدة منها استخدام التدريس
الابتكاري في التدريس وتدريب المدرسين على استخدامه. واقترح استكمالا للبحث الحالي استخدام التدريس الابتكاري في تدريس باقي المواد الدراسية
وفي مراحل دراسية أخرى ومع متغيرات أخرى
(التفكير المنطقي والكفاءة الذاتية والدافعيـة العقلية).
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق.