ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (مفاهيم السلامة العامة في كتب العلوم
للمرحلة المتوسطة واكتساب الطلبةلها) للطالبة إيلاف نجم الحسيناوي بأشراف الأستاذ الدكتور مازن ثامر شنيف
تهدف الرسالة الى :
1- التعرف على مدى تضمن كتب العلوم بجزئيه الاول والثاني للمرحلة المتوسطة لمفاهيم السلامة العامة.
2-التعرف على مدى اكتساب طلبة المرحلة المتوسطة لمفاهيم السلامة العامة .
3- معرفة دلالة الفروق الفردية لمفاهيم السلامة العامة وفق متغير الجنس(ذكور – اناث)
ومن اجل تحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الوصفي المسحي و
استخدمت الباحثة اداتين الاداة الاولى كانت متمثلة (اداة تحليل مفاهيم السلامة العامة) وتكون بصورته النهائية من (135) فقرة موزعة على 6 مجالات متمثله ب(سلامة الغذاء – السلامة المرورية- السلامة المنزلية- السلامة البيئية- السلامة المدرسية- السلامة الصحية) ، ثم قامت الباحثة بتحليل محتوى كتابي العلوم للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2021-2022) في ضوء المؤشرات ، اذ بلغ عدد الصفحات المحللة (459) صفحة واعتمدت الباحثة على الفكرة (الصريحة والضمنية) وحدةللتحليل والتكرار وحدة للعد ، وتم حساب صدق التحليل وكذلك قامت بحساب ثباته بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحثة نفسها اذ اعتمدت الباحثة معادلة هولستي لحساب الثبات كوسيلة إحصائية .
اعدت اختبار لمفاهيم السلامة العامة لمعرفة مدى اكتساب طلبة المرحلة المتوسطة لمفاهيم السلامة العامة ، وبعد اطلاع الباحثة على الادبيات والبحوث والدراسات السابقة ، وتم عرضه على المختصين لتحقيق الصدق الظاهري للاختبار ومن ثم التأكد من وضوح فقرات الاختبار والتحقق من الخصائص السايكومترية ، وبعدها تم (حساب الزمن اللازم للإجابة على عينة مكونه من40طالب وطالبة ) وكذلك حساب القوة التمييزية للفقرات باستعمال أسلوب المجموعتين المتطرفتين العليا والدنيا وحساب علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار وكذلك علاقة درجة الفقرة بدرجةالمجال الذي تنتمي اليه وذلك من خلال تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية مكونة من (160 طالب وطالبة)من طلبة الصف الثاني المتوسطة ، ثم قامت الباحثة بتطبيق الاختبار على عينة البحث الأساسية المكونة من (160طالب وطالبة) واظهرت النتائج باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وبرنامج Microsoft excel) )وكذلك التكرارات والنسب المئوية ما يلي :
1-ان كتباي العلوم بجزئيه الاول والثاني للمرحلة المتوسطة لم تصل الى النسبة المحكية المحددة، اذ كانت النسبة المئوية المحسوبة 17،03 وهي اقل من النسبة المحكية البالغة 45%.
2-ضعف اهتمام محتوى كتابي العلوم بجزئيه في تضمين مفاهيم السلامة العامة اذ ان موضوعات السلامة العامة لم تأخذ حيزاً كافياً من الاهتمام
3- تمتع الطلبة بمستوى مقبول من مفاهيم السلامة العامة اذ بلغ متوسط درجات الطلبة (17.87) وذلك يعود الى عوامل واسباب منها ماهو مرتبط بالبيئة المحيطة سواء الاسرية او الاجتماعية او المحلية.
4- الذكور من افراد العينة كانت حصيلتهم واكتسابهم لمفاهيم السلامة العامة اعلى من الاناث.
تضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق.