ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعةالقادسية والموسومة (تحليل محتوى كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في ضوء مهارات الذكاء التحليلي ومستوى امتلاك الطلبة لها ) لطالب الماجستير ميثم هادي مجيد بإشراف الاستاذ الدكتور ضرغام سامي عبد الأمير .
تهدف الدراسةالى التعرف على :
1-مدى تضمين مهارات الذكاء التحليلي غي كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي
2-ترتيب مهارات الذكاء التحليلي في الكتاب
3-مستوى امتلاك طلبة الصف السادس الأدبي لمهارات الذكاء التحليلي .
4-مستوى امتلاك طلبة الصف السادس الأدبي لمهارات الذكاء التحليلي بحسب متغير الجنس .
ومن أجل تحقيق الهدف الأول للدراسة استعمل الباحث المنهج الوصفي منهجا لدراسته لأنه المنهج الوحيد القادر على تحقيق أهدافها ، واستعمل الباحث طريقة تحليل المحتوى لتحليل كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في ضوء مهارات الذكاء التحليلي
، ثم أعد أداة تحليل الكتاب التي تتضمن مهارات الذكاء التحليلي ومؤشراتها .
ولتحقيق الهدف الثاني من الدراسة أعد الباحث اختبارا لمهارات الذكاء التحليلي وقام الباحث بعرض اداتي الدراسة على الخبراء والمحكمين للتأكد من صلاحيتهما وقد توصل الباحث بعد تحليل الكتاب واجراء الاختبار
الى النتائج الآتية .
1-كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي تضمن عددا من مهارات الذكاء التحليلي وبنسب متفاوتة من مهارة الى أخرى ، فضلا عن نسب المحاور داخل هذا الكتاب فهي متفاوتة أيضا
2-عدم امتلاك طلبة الصف السادس الأدبي لمهارات الذكاء التحليلي
3-ان عدم امتلاك طلبة الصف السادس الأدبي لمهارات الذكاء التحليلي يعود لأسباب كثيرة وفي مقدمتها المناهج الدراسية وما تعانيه من تخبط وعشوائية في تضمين المهارات فيها.
كما تم تحديد عدة توصيات ومقترحات :
1-ضرورة اعتماد استراتيجية واضحة في تضمين مهارات الذكاء التحليلي في كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي
2-ضرورة وضع أهداف عامة في بداية الكتاب تركز على مهارات الذكاء التحليلي نع ربط الموضوعات مع بعضها
4-اقترح الباحث احراء دراسات مماثلة على كتب وموضوعات أخرى
5-اجراء دراسة مقارنة بين كتب الأدب والنصوص في العراق وكتب الأدب والنصوص في بعض الدول العربية
في ضوء مهارات الذكاء التحليلي .
تضمنت الرسالة خمسة فصول مع قائمة بالمصادر والمراجع العربية والأجنبية .