رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة ومدى المام الطلبة بها


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة ( تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة
المتوسطة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة ومدى المام الطلبة بها) للطالب علي طالب عبد الواحد العكيلي بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور حامد شياع خير الله

تهدف الرسالة الى:
1- بناء أداة تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
2- تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة
في ضوء نظرية الذكاءات
3- التعرف على مدى المام طلبة المرحلة المتوسطة
(الصف الثالث متوسط).
اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ,اذ شملت عينة البحث :
1- مصادر البيانات المتمثلة بكتب العلوم جميعها (الفصول الخاصة بعلم الفيزياء) وكتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط.
2. طلبة المرحلة المتوسطة (الصف الثالث متوسط) والبالغ عددهم 500 طالبا من البنين والبنات من قضاء الهاشمية
ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء اداتي البحث وهما :
1- أداة تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وتتكون من 72 فقرة صالحه بعد التعديل.
2-أعد الباحث اختبار لنظرية الذكاءات المتعددة لمعرفة مدى إلمام طلبة المرحلة المتوسطة(الصف الثالث متوسط) بها في ضوء مؤشرات التحليل وتم عرضه على مجموعة من السادة الخبراء المحكمين لتحقيق الصدق الظاهري للمقياس ثم التأكد من وضوح فقرات المقياس واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس، وبذلك تكون المقياس في صيغته النهائية من (72) فقرة، وبعد التحقق من صدق الاداتين تم التطبيق على عينة البحث بعد افراغ بيانات الاداتين احصائيا وباستعمال الحقيبة الاحصائية spss-21 وبرنامج الاكسل .
توصل الباحث في ضوء نتائج البحث الى الاتي:
1-ركزت كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة جميعها بالدرجة الاولى على الذكاء اللغوي والذكاء البصري والذكاء المنطقي.
2- لم يكن هناك اهتمام واضح في مجالات الذكاء الايقاعي والذكاء الوجودي في كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة.
3-أن مستوى المام طلبة المرحلة المتوسطة باختبار الذكاءات المتعددة أقل من المتوسط الفرضي.
4-أن كتاب الفيزياء للصف الثالث متوسط أكثر تظمينا للذكاءات المتعددة.
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق.

 

التعليقات معطلة.