ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (الانهماك الانفعالي وعلاقته بالاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا ) للطالبة غدير علي عباس بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور خالد ابو جاسم عبد
هدفت الدارسةالى التعرف على :
1- الانهماك الانفعالي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية.
2- دلالة الفروق في مستوى الانهماك الانفعالي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغيري الجنس (ذكور – أناث) والتخصص – دكتوراه ) في جامعة القادسية.
3- الاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية .
4- دلالة الفروق في مستوى الاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغيري الجنس (ذكور – أناث) والتخصص (علمي – انساني) والمرحلة ( ماجستير – دكتوراه ) في جامعة القادسية.
5- العلاقة الارتباطية بين الانهماك الانفعالي والاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغيري الجنس (ذكور – أناث) والتخصص (علمي – انساني) والمرحلة ( ماجستير – دكتوراه ) في جامعة القادسية .
6- الفروق في العلاقة الارتباطية بين الانهماك الانفعالي والاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية.
7- مدى اسهام الاتكال المعرفي والانهماك الانفعالي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغيري الجنس (ذكور – أناث) والتخصص (علمي – انساني) والمرحلة ( ماجستير – دكتوراه ) في جامعة القادسية.
وقد اقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من (400) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا (الماجستير- الدكتوراه ) في كافة كليات جامعة القادسية للعام الدراسي( 2021- 2022 ).تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية بالأسلوب المتناسب .
استخدمت الباحثة اداتين من ادوات البحث :
الاولى :مقياس الانهماك الانفعالي الذي قامت الباحثة بتبنيه وفقاَ لنظرية تقرير المصير لديسي وريان( Deci&Ryan:1999 ) حيث تكون المقياس من (45) فقرة و(5) مجالات يندرج تحتها (5) بدائل وكل بديل يمثل درجة من درجات الانهماك الانفعالي .
الثانية : مقياس الاتكال المعرفي الذي قامت الباحثة ببنائه حسب نظرية كاتل (1950Cattell:) حيث تكون المقياس من (45) فقرة و(3) مجالات يندرج تحتها (5) بدائل وكل بديل يمثل درجة من درجات الاتكال المعرفي.
واستكمالاً لذلك قامت الباحثة بتطبيق المقياسيين على عينة التحليل الاحصائي قوامها (300) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا لكافة كليات جامعة القادسية , اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية بالأسلوب المتناسب, و قد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسيين من وصدق وبناء والثبات بطريقة الفا كرو نباخ, و تم استخدام الوسائل الاحصائية ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , تحليل التباين الثلاثي ) وبعد استكمال تبني مقياس الانهماك الانفعالي , وبناء مقياس الاتكال المعرفي ( تم التطبيق على عينة البحث الاساسية والبالغة (400) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية( للعام الدراسي ( 2021- 2022 )), وقد استعين بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) .
ثالثاَ: استخدام ( المنهج الوصفي الارتباطي ) للكشف عن الانهماك الانفعالي وعلاقته بالاتكال المعرفي .وقد توصل البحث الى النتائج الاتية:
1- أن طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية يتمتعون بانهماك انفعالي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانهماك الانفعالي تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور-إناث) ولصالح الاناث , بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الانهماك الانفعالي لدى طلبة الدراسات العليا تبعاً لمتغير التخصص (العلمي, الانساني), والمرحلة ( ماجستير دكتوراه) .
3- طلبة الدراسات لديهم اتكال معرفي ضمن الحد الوسط
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور-إناث) لصالح الذكور, بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا تبعاً لمتغيرات التخصص (العلمي, الانساني) والمرحلة ( ماجستير – دكتوراه).
5- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين الانهماك الانفعالي والاتكال المعرفي , لصالح الذكور (التخصص العلمي ).
6- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين الانهماك الانفعالي والاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا وفقاً لمتغيرات الجنس (ذكور – اناث ), والتخصص ( علمي – انساني ), والمرحلة ( ماجستير – دكتوراه ) .
7-أسهم الانهماك الانفعالي بالتنبؤ بالاتكال المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية بنسبة (1.6%).
وقد خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .
تضمنت الرسالة اربعه فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .

