ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (سلوك العزلة وعلاقته بالمخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة) للطالب عامر عبيسان سرحان بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور خالد
أبو جاسم عبد .
هدفت الرسالة إلى:
1- سلوك العزلة لدى الطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة.
2- دلالة الفروق الإحصائية في سلوك العزلة لدى الطلبة الأيتام تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور – إناث) ونوع اليتم (أحد الوالدين – كلا الوالدين) ونوع السكن (مدينة – ريف).
3- المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة.
4- دلالة الفروق الإحصائية في المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور – إناث) ونوع اليتم (أحد الوالدين – كلا الوالدين) ونوع السكن (مدينة – ريف).
5- طبيعة العلاقة الارتباطية بين سلوك العزلة والمخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة.
6- دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين سلوك العزلة والمخططات العاطفية تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور – إناث) ونوع اليتم (أحد الوالدين – كلا الوالدين) ونوع السكن (مدينة – ريف).
7- التنبؤ بسلوك العزلة بدلالة المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام.
8- التنبؤ بسلوك العزلة بدلالة مجالات المخططات العاطفية الفرعية لدى الطلبة الأيتام.
وقد تحدد البحث الحالي بالطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة في المدراس الثانوية في الصف الاول والثاني والثالث وكذلك المدارس المتوسطة التابعة لمديرية تربية قضاء الكوفة (المركز وناحية العباسية وناحية الحرية)، لكلا الجنسين (ذكور/ إناث) للعام الدراسي (2021- 2022م)، والدراسة الصباحية.
ولتحقيق أهداف البحث أعتمد الباحث على الآتي:
1- استخدم المنهج الوصفي الارتباطي للكشف عن سلوك العزلة وعلاقته بالمخططات العاطفية.
2- بناء مقياس سلوك العزلة لدى الطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة، وتكون المقياس في صورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والتحليل العاملي الاستكشافي والقوة التميزية والاتساق الداخلي من (30) فقرة توزعت على اربع مجالات هي(الانسحاب عن التفاعل او التواصل مع الآخرين، والفراغ العاطفي، وفشل المهارات الاجتماعية الانفعالية، وضعف الثقة بالنفس).
3- تكييف مقياس المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة، وذلك اعتماداً على نموذج (Robert Leahy,2002)، وتكون المقياس في صورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والتحليل العاملي التوكيدي والقوة التميزية والاتساق الداخلي من (34) فقرة موزعة على خمس مجالات هي ( الإحساس بالمعنى، والنظرة المبسطة للعواطف، والتحكم بالانفعالات، وديمومة المشاعر، وقبول المشاعر).
واستكمالاً لذلك قام الباحث بتطبيق المقياسين على عينة قوامها (330) طالباً وطالبة من الطلبة الأيتام في المرحلة المتوسطة في مديرية تربية قضاء الكوفة تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية على وفق الأسلوب المتناسب.
وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1- إن الطلبة الأيتام لديهم سلوك العزلة.
2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الإناث الأيتام إذ إنّ لديهن مستوى سلوك العزلة أعلى من الذكور الأيتام
3- يوجد فرق معنوي في سلوك العزلة لدى الطلبة الأيتام بحسب متغير نوع اليتم لصالح الطلبة الفاقدي كلا الوالدين.
4- لا يوجد فرق معنوي في سلوك العزلة لدى الطلبة الأيتام بحسب متغير نوع السكن (مدينة – ريف).
5- يوجد فرق معنوي في سلوك العزلة لدى الطلبة الأيتام بحسب تفاعل الجنس * نوع اليتم.
6- لا يوجد فرق معنوي في سلوك العزلة لدى الطلبة الأيتام بحسب تفاعل الجنس * نوع السكن.
7- يوجد فرق معنوي في سلوك العزلة لدى الطلبة الايتام حسب تفاعل نوع اليتم * نوع السكن.
8- لا يوجد فرق معنوي في سلوك العزلة لدى الطلبة الأيتام بحسب تفاعل الجنس * اليتم * السكن.
9- إن الطلبة الأيتام لديهم مخططات عاطفية.
10- يوجد فرق معنوي في المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام بحسب متغير الجنس ولصالح الإناث الأيتام.
11- يوجد فرق معنوي في المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام بحسب متغير نوع اليتم، ولصالح الطلبة الفاقدي كلا الوالدين.
12- لا يوجد فرق معنوي في المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام بحسب متغير نوع السكن (مدينة – ريف).
13- يوجد فرق معنوي في المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام بحسب تفاعل الجنس * نوع اليتم.
14- لا يوجد فرق معنوي في المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام بحسب تفاعل الجنس * نوع السكن.
15- يوجد فرق معنوي في المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام بحسب تفاعل نوع اليتم * نوع السكن.
16- لا يوجد فرق معنوي في المخططات العاطفية لدى الطلبة الأيتام بحسب تفاعل الجنس * اليتم * السكن.
17- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين سلوك العزلة والمخططات العاطفية.
18-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين سلوك العزلة والمخططات العاطفية بحسب متغيرات الجنس (ذكور – إناث) ونوع اليتم (أحد الوالدين – كلا الوالدين) ونوع السكن (مدينة – ريف).
19- أن المتغير (المخططات العاطفية) يسهم في المتغير (سلوك العزلة).
20- أن المتغيرات (مجالات المخططات العاطفية الخمس) يسهمون في المتغير (سلوك العزلة) واستكمالاً للنتائج التي توصل إليها البحث الحالي أوصى الباحث بتوصيات ومقترحات عدة.
تضمنت الرسالة اربعة فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .
